الجمعة 10 مايو 2024

«الشباب» تعقد ورشتي عمل حول «فن التفاوض» و«المدن المستدامة والذكية»

ورشتا عمل حول فن التفاوض والمدن المستدامة والذكية

أخبار6-7-2021 | 16:13

لطفي السقعان

عقدت وزارة الشباب والرياضة ، اليوم الثلاثاء ،ورشتي عمل حول فن التفاوض والمدن المستدامة والذكية ،ذلك ضمن فعاليات اليوم الثاني من المشروع القومي لتأهيل الشباب للمحليات والمشاركة السياسية ، بمشاركة 150 من الكوادر الشبابية بمحافظات المرحلة الأولى المشاركة بالمشروع وهي "القاهرة ،الجيزة، القليوبية " ،ويحمل شعار «قادة المحليات ورؤية مصر 2030»، تحت رعاية الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة ،اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية.

 

انطلقت ورشة عمل بعنوان  "فن التفاوض" بحضور الدكتور محمد رجب -رئيس الأقسام بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري .

 

أكد الدكتور محمد رجب خلال تقديمه لعرضاً تفصيلياً عن ماهية وإستراتيجية التفاوض، بأن تعزيز ثقافة التفاوض داخل المؤسسات تحتاج  إلي إعداد فريق تفاوضي داخل كل مؤسسة واستخدام آلية التدريب والتطوير المستمر لإيجاد نوع من المرونة بالتعامل المباشر مع المواطنين.

 

أشار سيادته أن  "التفاوض"  يتسع لما هو أبعد من ذلك بكثير فهو يؤثر في العلاقات الأسرية والحياة الشخصية، والتفاعلات الاجتماعية، ولا يوجد إنسان على هذه الأرض لا يحتاج إلى هذا الفن ،مشرا بأن هناك  7 خطوات يمكن من خلالها إتقان فن التفاوض من خلال اتباع خطة مفيدة للطرفين، مهارات الاستماع، الإبداع، الصبر، البحث ،الثقة هي مفتاح الوصول إلى مفاوضات ناجحة، معرفة الوقت المناسب للانسحاب .

 

أردف بأن التفاوض أسرع وسيلة لتسوية المنازعات والوصول إلي اتفاق ،صناعة الوعي بالإبداع والإقناع تحقق مؤشرات هائلة لتقدم المؤسسات مع الاحتفال بالتوازن سواء كان توازن المصالح أو القوة أو المكاسب مع الزمن كعنصر متغير .

 

قدم الدكتور محمد عبدالباقي _أستاذ التخطيط العمراني بكلية الهندسة جامعة عين شمس ،خلال عرضه لأهداف التنمية المستدامة مصر 2030، ابرز التحديات للدولة المصرية بإنشاء  المدن  الذكية المستدامة المبتكرة التي  تستخدم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتحسين نوعية الحياة، وكفاءة العمليات والخدمات الحضرية، والقدرة على المنافسة، وتلبي في الوقت ذاته احتياجات الأجيال الحالية والقادمة فيما يتعلق بالجوانب الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، والثقافية.

 

 ويناقش  المشروع القومي عدة محاور رئيسية أهمها سُبل تحفيز المشاركة المجتمعية واستراتيجيات التسويق الشخصي وتحديد المشكلة والتعامل معها واتخاذ القرار .

 

كما يحمل المشروع خلال فعالياته معماريه النظام المحلي ونظرة مستقبليه لدور الشباب في المحليات والأسس العلمية  لفن التفاوض والمدن المستدامة والذكية والتحول الرقمي .

Dr.Radwa
Egypt Air