الإثنين 13 مايو 2024

البنك الدولي والاتحاد الأوروبي ينضمان لـ«غاز شرق المتوسط» بصفة «مراقب»

وزير البترول

اقتصاد6-7-2021 | 15:37

دار الهلال

وافق أعضاء منتدى غاز شرق المتوسط بالإجماع على طلب البنك الدولي والاتحاد الأوروبي للانضمام للمنتدى بصفة "مراقب"، كما وافق الوزراء على الأنشطة القادمة للمنتدى وخارطة الطريق وعقد الاجتماع الوزاري القادم في القاهرة خلال الربع الأخير من عام 2021.

وذكرت وزارة البترول - في بيان اليوم الثلاثاء - أن الاجتماع الوزاري الخامس لمنتدى غاز شرق المتوسط، الذي عقد في القاهرة اليوم برئاسة المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، شهد إطلاق الموقع الإلكتروني الرسمي للمنتدى ليكون أول منصة رسمية للمنتدى للتواصل لعرض أنشطة المنتدى.

وشارك في الاجتماع وزراء الطاقة والعلاقات الخارجية للدول المؤسسين للمنتدى "القبرصي والمصري والفرنسي واليوناني والإسرائيلي والإيطالي والأردني والفلسطيني"، بالإضافة إلى نائب مساعد وزير الطاقة الأمريكي كمراقب، وأكد أعضاء المنتدى والمراقبون التزامهم باستمرار التعاون نحو تحقيق أهداف المنتدى مع احترام حقوق أعضاء المنتدى في مواردهم الطبيعية بالتوافق مع القانون الدولي.

وشهد الاجتماع توقيع وزير البترول على اتفاقية المقر الرئيسي لمنتدى غاز شرق المتوسط نيابة عن مصر، وأسامة مبارز القائم بأعمال الأمين العام بالنيابة عن المنتدى، وناقش تطورات أنشطة المنتدى، ومنها التطورات المتعلقة بمجموعات العمل الأربعة التي تم إنشاؤها خلال الاجتماع الوزاري الرابع في مارس 2021، والتطور الذي تحقق في دراسة "الغاز الطبيعي الإقليمي وتوازن العرض والطلب في سوق الطاقة"، والتي تتم حالياً بدعم من الاتحاد الأوروبي.

وصدق الاجتماع على أوراق إنشاء الأمانة العامة للمنتدى، بالإضافة إلى الموافقة على الجدول الزمني لتعيين الأمين العام الدائم، والذي سيبدأ في يناير 2022، بالإضافة إلى ميزانية المنتدى لعامي 2021 و2022.

Dr.Radwa
Egypt Air