الخميس 23 مايو 2024

مهد سلالة لاميدا.. بيرو تواصل حملة التطعيمات للتخلص من كورونا

مهد سلالة لاميدا

عرب وعالم6-7-2021 | 22:50

سيد مصطفى

تعد بيرو هي معقل سلالة لاميدا المتحورة لفيروس كورونا، حيث كان أول اكتشاف للسلالة في أغسطس عام 2020، ولكن وبعد مرور ما يقرب من العام على ظهور السلالة فإن بيرو تقود حملة للتطعيم ضد السلالة المتحورة.

وكشفت صحيفة "كوريو" التشيلية، أن  وزير الصحة أوسكار أوغارتي، جدد دعوته لكبار السن للعودة إلى مراكز التطعيم لجرعتهم الثانية ضد COVID-19. وبهذه المناسبة ، شدد على أن كبار السن يواجهون خطرًا كبيرًا مع وجود متغير "لاميدا"  الموجود في البلاد ، والذي تم الإبلاغ عن حالاته بالفعل في مقاطعة كوما (ليما) وفي أريكويبا.

 

وأكدت الصحيفة، أنه الرئيس فرانسيسكو ساجاستي أجرى جولة لإيصال اللقاحات لبدء تحصين المعلمين في المناطق الريفية، أشار المسؤول إلى أن وجود متغير دلتا سيستمر في الانتشار في البلاد، لأنه وفقًا للمعلومات الدولية ، فإنه يميل أن تكون "معدية" للغاية.

 

وحذر أوغارتي من أن هذا البديل لكورونا، الذي يثير قلقًا عالميًا ، يصبح أكثر خطورة عند الأشخاص الذين لم يتم تطعيمهم ضد COVID-19 أو الذين تلقوا جرعة واحدة فقط. وأضاف أنه ثبت على المستوى الدولي أنه عند تطبيق جرعة واحدة فقط ، تكون الحماية أعلى من 30٪ ، وعند تطبيق كلتا الجرعتين ترتفع إلى 80٪.

وأوضح وزير الصحة البيروفي، أنه بالنظر إلى هذه التجربة الدولية ، يجب أن نفترض أنه هنا في بيرو ، على الرغم من أن لدينا حالات قليلة ، فإن حقيقة أن "متغير لامدا" موجود بالفعل يعني أنه ينتشر. ضد هذا ، التطعيم هو سلاح أساسي، لقد ثبت دوليًا أن اللقاحات المختلفة مختلفة ، لكن جرعة واحدة تحمي 30٪ وعندما تكون هناك جرعتان ترتفع الحماية إلى أكثر من 80٪ "، كما صرح لتلفزيون بيرو.

كما أفادت هيئة النقل الحضري في ليما وكالاو (ATU) كيف سيتم توزيع دروع الوجه المجانية حتى يوم السبت 10 يوليو ، في خضم حالة الطوارئ بسبب فيروس كورونا الجديد. سيكون تسليم هذه الدروع في محطات النقل العام ، والتي تقع بالقرب من مركز التطعيم ضد COVID-19.

بينما ذكرت صحيفة "التيمبو" البيروفية، أن 10٪ من عموم السكان قد تم تطعيمهم بالفعل بجرعتين من لقاح COVID-، مشيرة إلى أنه في تاكنا ، قاموا بالفعل بتطعيم الأشخاص البالغين من العمر 40 عامًا ضد COVID-19 ؛ في ليما هم في الخمسينيات من العمر ، بينما في بيورا لمدة شهر لم يتجاوزوا التطعيمات لمن هم في الستينيات والسبعينيات والثمانينيات من العمر.

وأكد مسئول محلي، أن هدف الحملة هو تطعيم ما لا يقل عن 80٪ من السكان الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا في المنطقة بأكملها،  قائلاً: "نحن نتفهم يأس الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 57 و 58 عامًا والذين يرغبون بالفعل في التطعيم. في بيورا ، كمقاطعة ، قطعنا خطوات كبيرة في تطعيم هذه الفئة العمرية