الثلاثاء 14 مايو 2024

في الذكرى الرابعة.. أبطال معركة البرث «قالوا نموت ولا يدخل مصر خسيس وجبان»

أبطار كمين البرث

تحقيقات7-7-2021 | 13:09

شيماء عمار

يعد يوم 7 يوليو 2017 من أصعب الأيام التى مرت على تاريخ مصر في حربها المستمرة مع الإرهاب، حيث شهد الهجوم على كمين البرث، والذى سطر خلاله أبطال القوات المسلحة ملحمة فدائية كبيرة، أسفرت عن استشهاد البطل عقيد أركان حرب أحمد المنسى و26 فردًا من أفراد القوات المسلحة المصرية، وقتل 40  عنصرًا من عصابة داعش الإرهابية منفذة الهجوم بشمال سيناء.

 

تفاصيل معركة كمين البرث

واجه منسي قائد الكتيبة 103 صاعقة بشمال سيناء ورجاله الهجوم الغاشم على الكمين بكل صلابة حتى آخر نفس، حيث كان من أسود الأيام التى مرت على كل الأسر المصرية، وخاصة على أسر الشهداء، الأمر الذي لم تتحمله والده البطل المنسى وتوفت إثر تعرضها لأزمة قلبية في أحد مستشفيات التجمع الخامس.

ضرب كمين البرث

 

منطقة البرث

وتعتبر منطقة البرث بجنوب رفح نقطة أمنية فارقة فهى بمثابة مانع أمام رغبة الجماعات الإجرامية في التسلل إلى أرض الوطن،إذ يعد مربع البرث مركزا لقبيلة الترابين،ويربط وسط سيناء من جهة ورفح والشيخ زويد من جهة أخرى.

 

بداية الهجوم

بدأت رحلتي مع "المقدم البطل" أحمد منسي عندما حضر معه مختلف عمليات الدهم والاقتحام للبؤر الإرهابية، انتقلت إلى "البرث" مع المقدم منسي يوم الجمعة 3 رمضان، بدأت العناصر التكفيرية في شن الهجوم الساعة الرابعة فجرا، فترة تبديل الورديات مع زملائه، وبدأ الهجوم أثناء خدمته أعلى سطح المبنى مع زميلين، قال أحدهما إن يوم الجمعة يوم التكفيرين وعلينا الاستعداد"، تم تفجير السيارة المفخخة كما شاهد الجميع في المسلسل، سقط على جانبه الأيسر، وأفاق بعدها بدقائق قليلة ليجد زملاءه الذين تعاهدوا على التصدي للإرهابين حتى آخر نفس، حسبما قال المجند محمد علي حسن.

 

خالد مغربي دبابة 

وكشف أن الشهيد المنسي صعد إلى سطح أحد البنايات، وكان هناك "تعامل مكثف" وطلقات "ار بي جي" أفقدته واحدة منها الوعي، مؤكدا أن منسي كان يصطاد التكفيرين، بحيث كانت كل طلقة تصيب تكفيري وتقتله.

 

 قائمة شهداء الكتيبة 103 صاعقة

وشملت قائمة شهداء الكتيبة 103 صاعقة.. البطل عقيد أركان حرب "أحمد صابر محمد على المنسى"، والبطل نقيب "أحمد عمر الشبراوى"، والبطل ملازم أول "أحمد محمد محمود حسنين"، والبطل عريف "محمد السيد إسماعيل رمضان"، والبطل جندى "محمود رجب السيد فتاح"، البطل جندى "محمد صلاح الدين جاد عرفات"، والبطل جندى "على على على السيد إبراهيم"، والبطل جندى "محمد عزت إبراهيم"، والبطل جندى "مؤمن رزق أبو اليزيد"، والبطل جندى "فراج محمد محمود أحمد"، والبطل سائق "عماد أمير رشدى يعقوب"، والبطل جندى "محمد محمود محسن"، البطل جندى "أحمد محمد على نجم"، البطل جندى "على حسن محمد الطوخى"، والبطل جندى "محمود صبرى محمد".

وضمت لوحة الشهداء الأبطال من قوات المدفعية البطل النقيب "محمد صلاح محمد"، بالإضافة للشهيد البطل ملازم أول "خالد محمد كمال المغربي"، والبطل جندى "محمد محمود فرج"، و"أحمد العربى مصطفى"، والبطل مندوب مدنى "صبرى".

 

مسلسل الاختيار وتحذير لأهالي الشهداء

استحقت ملحمة البرث أن تكون عملًا دراميًا بجدارة ليجسد حكاية شهداء الوطن ويعيش للأجيال القادمة، وكان الاختيار من أعظم الأعمال الوطنية التى قدمت على الشاشات ورصد جوانب كثيرة من حياة أبطال كمين البرث إلى أن جاءت الحلقة الفاصلة يوم المعركة والاستشهاد الأمر الذي دفع بيتر ميمي مخرج العمل أن يحذر أهالي الشهداء وقال نصًا: «رجاء اللى يعرف حد من أهالى شهداء حادث البرث يقنعه ميتفرجش على حلقة بكرة، الحلقة 28،أنا بعتذر مبدأيا على صعوبة الحلقة، أنا حاولت قدر المستطاع أقلل بشاعة اللى حصل بس في نفس الوقت كان لازم الناس كلها تعرف إنهم أبطال ووقفوا ودافعوا عن الأرض والكمين وزمايلهم لآخر نفس»

من جانبه ذكر قال باهر دويدار، مؤلف مسلسل الاختيار، أن تأليف المسلسل مر بمراحل عدة  من أجل أن يتمكن من الوصول لوجدان المشاهد المصرى، و كل متفرج سيشاهد المسلسل من ناحيته، موضحًا أن جزء من التحديات التي واجهت المسلسل أننا نتحدث عن واقعة حدثت من عامين أو ثلاثة.

كما أن أبرز حجم التضحيات التي لا يعرفها كثير من الناس عن أبطال القوات المسلحة، وهى تضحيات كثيرة للغاية، وتم استعراض عدد كبير من الشهداء، وبالتأكيد هناك شهداء كثيرين لم يتم استعراضهم الشهيد أحمد المنسى كان نموذجا مثاليا، وهو مثل أعلى أكثر بكثير مما تم تجسيده في المسلسل، لافتا إلى أن المسلسل كان يعمق الولاء والانتماء لدى الشباب والأطفال وفقًا لباهر دويدار.

 

اقرأ أيضًا 

 بعد الموافقة على عقد جلسة الخميس المقبل.. هل يصدر مجلس الأمن قرارا يلزم إثيوبيا بحل أزمة سد النهضة؟


تفاصيل اللحظات الأخيرة قبل اجتماع مجلس الأمن لبحث قضية سد النهضة

 

Dr.Radwa
Egypt Air