الإثنين 24 يونيو 2024

إنشاء ثلاث وحدات لتعليم الكبار بجامعة سوهاج

جانب من الاجتماع

محافظات7-7-2021 | 13:12

حسين أبوالمجد

اجتمع الدكتور أحمد عزيز عبدالمنعم شرف رئيس جامعة سوهاج  مع مجلس إدارة مركز تعليم الكبار  بالجامعة ، وذلك لمناقشة خطة العمل بالمركز خلال الفترة القادمة .

حضر الاجتماع  الدكتور مصطفي عبدالخالق نائب رئيس الجامعة لشئون البيئة وخدمة المجتمع ، والدكتور خالد عبداللطيف عميد كلية التربية، الدكتور إبراهيم برعي القائم بأعمال عميد كلية التربية الرياضية، والدكتورة زينب محمود القائم بعمل عميد  كلية التربية النوعية، و محمد الدالي مدير عام هيئة تعليم الكبار بالمحافظة، والدكتورة خديجة عبد العزيز علي رئيس مركز تعليم الكبار بالجامعة،والدكتوره نجلاء عبدالغفار منسق عام محو الأمية وتعليم الكبار.

وفي بداية الإجتماع، وجه رئيس الجامعة الشكر للدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي لجهوده في ملف محو الأمية، وما نفذته الوزارة  لتحفيز الجامعات للمشاركة بهذا المشروع بإعتباره أحد المشروعات القومية التي تنشدها الدولة المصرية.

وأكد عزيز على أن الجامعة تولي إهتمام كبير بملف محو الأمية وتعليم الكبار، وخاصة أن الجامعة إحتلت المركز ١٦ بين الجامعات المحلية والإقليمية في هذا الصدد، وذلك بعد محو أمية 853 مواطن خلال "دورة أبريل 2021" الماضي.

وأشار الدكتور مصطفي عبدالخالق إلى أنه تم خلال الإجتماع، الموافقة على تشكيل اللجنة التنسيقية العليا للمركز، و إنشاء3 وحدات لتعليم الكبار تابعة لمركز تعليم الكبار بالجامعة  بكليات "التربية، والتربية الرياضية والتربية النوعية "، بالإضافة إلي تشكيل الهيكل الإداري الخاص بتلك الوحدات.

وأشاد محمد الدالى بالتعاون المثمر مع الجامعة والدعم  اللامحدود للهيئة، بهدف محو أمية أكبر عدد ممكن من المواطنين، لافتاً أن شهادة محو الأمية لن يحصل عليها إلا من أصبح قادراعلى القراءة والكتابة.

وقالت الدكتورة خديجة عبدالعزيز علي  أنه وفقاً للبروتوكول الموقع مع الهيئة العامة لتعليم الكبار يحصل الطلاب على مبلغ "250"جنيه من هيئة تعليم الكبار عن كل دارس يتم يمحو أميته, إضافة إلى مبلغ" 100" جنيه كحافز مادي من الجامعة بجانب خصم 50% من الرسوم الدراسية، و50% من رسوم المدينة الجامعية.
وفي سياق متصل، كرم الدكتور احمد عزيز رئيس جامعة سوهاج، 11 طالب وطالبة من مركز نور البصيرة للطلاب ذوي الهمم بالجامعة، لتمكنهم من استخدام مهارات الحاسب الآلي والكتابة بدون مرافق، بحضور المحاسب أشرف القاضي القائم بعمل أمين عام الجامعة، والدكتور أحمد جلال والمحاسب عفت حلمي أمناء الجامعة المساعدين، والدكتور عماد الصوينع مدير المركز. مستشار رئيس الجامعة لشئون ذوي الإعاقة، والدكتورة سلمى عبدالمنعم نائب مدير المركز، ولفيف من ذوي الطلاب المكرمين.

واوضح الدكتور احمد عزيز أن إدارة الجامعة تولي اهتماما كبيراً بجميع احتياجات الطلاب ذوي الإعاقة، وإزالة كافة العوائق التي تحول مشاركتهم وإدماجهم في المجتمع، معرباً عن سعادته البالغة بوجود مركز خاص بتلك الفئة من الطلاب داخل الحرم الجامعي، مزود بكافة الإمكانات المادية والأجهزة الحديثة التي تمكنهم من تلقي دروسهم بكل سهولة ويسر، موجهاً شكر لجميع الطلاب من أصحاب الهمم والإنجازات المتتالية، وشكر مماثل لكل القائمين على العمل بالمركز، متمنياً للجميع دوام التوفيق والنجاح .

ومن جانبه قال الدكتور عماد الصوينع،  اليوم يتم الاحتفال بعدد 11 طالب من الخريجين من الطلاب ذوي الإعاقات البصرية والحركية منهم 8 من كلية الآداب، و3 من كلية الحقوق، تمكنوا من استخدام مهارات الحاسب الآلي والكتابة بدون مرافق، مشيراً إلى أن ذلك أتاح لهم الفرصة للالتحاق بقطاع الدراسات العليا لاستكمال مسيرتهم التعليمية، موجهاً شكر خاص للدكتور احمد عزيز رئيس الجامعة لتبنيه جميع أنشطة المركز ودعمها بكل السبل منذ أنشاؤه بالجامعة حتى وصل إلى مراكز متقدمة بين الجامعات المصرية.

جدير بالذكر أن الطلاب الخريجين قاموا بتكريم رئيس الجامعة بمنحه برواز يحمل صورته الشخصية، في جو ساده السعادة والفرحة من جميع الحاضرين.