الثلاثاء 21 مايو 2024

استدعاء أهل شاب سقط من الطابق السابع بالمطرية للاستماع لأقوالهم

شاب سقط من الطابق السابع بالمطرية

الجريمة7-7-2021 | 13:37

حسام زكريا

أمرت نيابة المطرية الجزئية، باستدعاء اهل شاب لقي مصرعه عقب سقوطه من الطابق السابع لسماع أقوالهم.

كانت النيابة امرت بتشريح جثة شاب لقى مصرعه، عقب سقوطه من الطابق السابع لبيان الأسباب والتصريح بالدفن عقب الانتهاء من إعداد تقرير الصفة التشريحية وكلفت المباحث الجنائية بسرعة إجراء التحريات.

وتبين من مناظرة النيابة لجثة المتوفى أنها لذكر يبلغ من العمر 40 عاما وتوفي نتيجة إصابته بكسر في الجمجمة ونزيف داخلي وكسور متفرقة بالجسد.

وتلقت مباحث قسم شرطة المطرية بلاغا يفيد بسقوط شاب من الطابق السابع بدائرة القسم، وبالانتقال والفحص تبين العثور على جثة شاب يدعى فتحي محمد أبو الفتوح، في العقد الرابع من العمر، وسط بركة من الدماء، أسفل العقار محل الواقعة، يرتدي كامل ملابسه، تم نقل الجثة الي المشرحة تحت تصرف النيابة العامة.

وفي سياق منفصل، تتعدد اختصاصات الطب الشرعى منها تشريح جثث المتوفين فى الجرائم الجنائية، و الكشف الطبى على المصابين فى القضايا الجنائية والمدنية، و فحص أحراز المضبوطات فى القضايا الجنائية، و تقدير السن فى الأحوال التى يتطلبها القانون، وبحث قضايا الأحوال الشخصية (العنة – تنازع البنوة – العته)، و بحث القضايا العمالية (إصابات العمل – الأمراض المهنية)، و  التعامل مع الحوادث والكوارث الجماعية، و الكشف على نزلاء السجون المطلوب الإفراج عنهم صحيا، و حضور حالات تنفيذ أحكام الإعدام القضائى، و المثول أمام المحاكم لإبداء الرأى الفنى فى تقاريرهم ، و فحص وتحليل أحراز العينات الحشوية.

يعتبر الطب الشرعي هو حلقة الوصل بين الطب والقانون، وذلك لتحقيق العدالة بكشف الحقائق مصحوبة بالأدلة الشرعية، فهو في نظر القضاء هو خبير مكلف بإبداء رأيه حول القضية التي يوجد بها ضحية سواء حيا أو ميتا.

وأغلب النتائج التي يستخلصها الطبيب الشرعي قائمة على مبدأ المعاينة والفحص مثل معاينة ضحايا الضرب العمديين، ضحايا الجروح الخاطئة، ومعاينة أعمال العنف من جروح أو وجود آلات حادة بمكان وجود الجثة، ورفع الجثة وتشريحها بأمر من النيابة العامة.