الأحد 2 يونيو 2024

موقف أولمبياد طوكيو عقب إعلان حالة الطوارئ باليابان

أولمبياد طوكيو

ملاعب الهلال8-7-2021 | 13:36

محمد كاسب

أعلنت الحكومة اليابانية، اليوم الخميس، المعايير التي سيتم تطبيقها مع زيادة حالات الإصابة بفيروس كورونا، ووصل الألماني توماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية إلى اليابان، فى الساعات الأولي من اليوم الخميس، استعداداً لإنطلاق الألعاب الأولمبية نهاية الشهر الجاري.

وتطبق حالة الطوارئ للمرة الرابعة، بدءا من الإثنين المقبل، وستحل مكان حالة الطوارئ الحالية المطبقة بكل صرامة، مع استمرارها حتى 22 أغسطس المقبل بشكل مبدئي.

ويتوقع أن تعلن الحكومة اليابانية معايير جديدة في وقت لاحق اليوم في  في حالة تزايد عدد الإصابة بفيروس كورونا، الأمر الذي سيلقي بظلاله على الأولمبياد التي تقام خلال الفترة من 23 يوليو حتى الثامن من أغسطس.

كما تتخذ الأطراف المعنية، وهي الحكومة اليابانية واللجنة الأولمبية الدولية واللجنة المنظمة، قرارا بشأن الحضور الجماهيري، وسط أنباء عن إقامة حفل الافتتاح والعديد من الفعاليات خلف الأبواب المغلقة.

واستعدت اليابان في البداية للسماح بحضور جماهيري بنسبة 50% من سعة الملاعب لكن دون أن يتجاوز الحضور عشرة آلاف شخص.

وتوفر حكومة سوجا واللجنة الأولمبية الدولية واللجنة المحلية المنظمة، دورة ألعاب آمنة غير أن الشعب الياباني يعارض إقامة الأولمبياد في الظروف الراهنة.

ولا تعد حالة الطوارئ بمثابة حظر تجوال كامل مثلما يحدث في دول أخرى.

ودعت الحكومة الشعب إلى متابعة الأولمبياد من المنزل وتقليل السفر خلال فترة الأجازات الصيفية.

وسجلت السلطات في العاصمة طوكيو اليوم الخميس 896 حالة إصابة جديدة بكورونا، وهو اليوم التاسع عشر على التوالي الذي تتزايد فيه حالات الإصابة مقارنة بالأسبوع السابق.

وتستعد الجمعية العمومية للجنة الأولمبية الدولية لإعلان استضافة بريسبان الأسترالية لأولمبياد 2032.