الجمعة 24 مايو 2024

رئيس لجنة تحكيم مهرجان «كان» يثير الجدل

رئيس لجنة تحكيم مهرجان كان، المخرج سبايك لي

فن8-7-2021 | 14:26

رحاب العوضي

خطف رئيس لجنة تحكيم مهرجان كان، المخرج "سبايك لي" الأنظار إليه خلال المهرجان  السينمائي، وذلك بسبب إطلالته الذي ظهر بها على السجادة الحمراء، حيث ارتدى بذلة باللون الفوشيا، إلي جانب خرقه قواعد المهرجان.

ويذكر أن "سبايك لي" قد أخرج أول فيلم له في عام 1986 والذي كان يحمل اسم "She’s Gotta Have it"، حيث توالت أعماله بعد ذلك مثل "Do the Right Thing"، "Malcolm X"، وعمل مدرسًا  في جامعة "Harvard" في إحدي دورات تدريبية لصناعة الأفلام، و عام 1933 بدأ التدريس في جامعة نيويورك.

ولد "سبايك لي" 20 من شهر مارس في عام 1957، وكان له ثلاثة أشقاء أصغر منه، عملوا معه في أفلامه، ودرس في جامعة نيويورك قسم الفنون، والتي تخرج منها بدرجة ماجستير في صناعة الأفلام.

ويذكر أن أفلامه تناولت العديد من القضايا المهمة، وتمركزت حول العلاقة بين الأعراق المختلفة، والتمييز العنصري، و المشاكل السياسية والاجتماعية مثل الفقر، وحصل على العديد من الجوائز مثل "الأوسكار" و"جيش"، وعمل أيضاً مخرجًا للعديد من الإعلانات مثل "Converse" ،"Jaguar" ،"Taco Bell".

وفي سياق متصل قد سجلت السينما عودتها الكبيرة مع افتتاح مهرجان كان الذي تم ألغائه 2020 بسبب جائحة كورونا.

كما أننا إعتادنا على أن يقام المهرجان في شهر مايو، إلا أن تأجيله ومن المقرر أن يتم توزيع جوائز المهرجان في 17 من شهر يوليو الجاري، وذلك مع مراعاة الأجراءات الاحترازية التي لا يوجد مجال للتناون بها.

كما سيكون الحصول على تصريح الدخول الصحي إلزامياً للجميع، ومن لم يتلقَ اللقاح سيكون عليه الخضوع للفحوص التي تجرى كل 48 ساعة مجاناً في الموقع.

وقام رئيس المهرجان" بيار ليسكور" بالتحزير بأن لم يقيم الكثير من السهرات والتجمعات الكبيرة التي قد تكون لها عواقب وخيمة.