السبت 4 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 9 يوليو.. وفاة الفنان عبد المنعم مدبولي

الفنان عبد المنعم مدبولي

تحقيقات9-7-2021 | 01:28

أماني محمد

تحل اليوم الجمعة الموافق، 9 يوليو، ذكرى الكثير من الأحداث التاريخية ووفاة عدد من الشخصيات البارزة ومن بينهم الفنان القدير عبد المنعم مدبولي، نجم الكوميديا في مصر والذي قدم عبر مسيرته الفنية مجموعة من الأعمال التي لا تزال ترسم البسمة على وجوه المصريين.

ومن أبرز هذه الأحداث:

711 - القائد طارق بن زياد ينجح في السيطرة على شمال إسبانيا في بداية الفتح الإسلامي لشبه جزيرة أيبيريا، وقد قاد طارق بن زياد الفتح الإسلامي لشبه الجزيرة الأيبيرية خلال الفترة الممتدة بين عاميّ 711 و718م بأمر من موسى بن نصير والي أفريقية في عهد الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك. يُنسب إلى طارق بن زياد إنهاء حكم القوط الغربيين لهسبانيا. وإليه أيضًا يُنسب "جبل طارق" وهو الموضع الذي وطأه جيشه في بداية فتحه للأندلس. يُعتبرُ طارق بن زياد أحد أشهر القادة العسكريين في التاريخين الأيبيري والإسلامي على حدٍ سواء، وتُعدّ سيرته العسكريَّة من أنجح السير التاريخيَّة.

1850 - ميلارد فيلمور يتولى رئاسة الولايات المتحدة بعد وفاة الرئيس زكاري تايلور، هو الرئيس الثالث عشر للولايات المتحدة (1850-1853)، وكان آخر عضو من حزب اليمين يصل إلى البيت الأبيض.

1900 - الملكة فيكتوريا تقر مرسوم ملكي يقضي بإنشاء الكومنويلث الأسترالي، وهو المرسوم الذي أقر توحيد المستعمرات المتواجدة القارة الأسترالية وجعلها تحت حكومة فيدرالية واحدة.

1948 ، بداية تنفيذ عملية ديكل، التي احتل الجيش الإسرائيلي خلالها مناطق واسعة في الجليل الغربي والجليل الأسفل بما فيها الناصرة وشفا عمرو.

1963 - تأسيس الاتحاد الماليزي الذي ضم مجموعة من الجزر التي كانت خاضعة للاحتلال البريطاني قبل استقلالها لتشكل دولة ماليزيا الاتحادية.

2002 - تأسيس المقر الجديد للاتحاد الأفريقي في أديس أبابا بعدما تحولت من منظمة الوحدة الأفريقية.

2004 - محكمة العدل الدولية تقر بعدم شرعية الجدار الفاصل الذي بنته إسرائيل في الضفة الغربية.

2007 - تفجير انتحاري في ناحية آمرلي في وسط العراق شمال بغداد أدت إلى مقتل أكثر من 150 واصابة 255 أخرين جميعهم من التركمان الشيعة.

2011 - الاعلان عن استقلال جنوب السودان عن السودان الموحد، وسيلفا كير يؤدي اليمين رئيسًا لها، ويأتي الاستقلال نتيجة تصويت سكان الجنوب في استفتاء تقرير المصير والذي أجري في الفترة من 9 إلى 15 يناير 2011.

2020 - عدد الإصابات المؤكدة بجائحة كورونا يتخطّى حاجز 12 مليون شخص حول العالم، من بينهم أكثر من 548 ألف حالة وفاة وحوالي ستة ملايين و561 ألف حالة تماثلت للشفاء.

 

ومن أبرز المواليد اليوم:

1917 - حسين صدقي، الممثل القدير والذي يعد من رواد السينما المصرية من مواليد الحلمية الجديدة القاهرة، اشتهر حسين صدقي بتقديم الافلام ذات الطابع الاجتماعي والذي يبث قيم ومبادئ عليا، بلغ رصيده الفني حوالي 32 فيلما سينمائيا عالج من خلالها العديد من المشكلات ومن ابرزها العامل، "الأبرياء"، "ليلى في الظلام"، "المصري افندي"، "شاطئ الغرام"، "طريق الشوك"، كرمته الهيئة العامة للسينما عام 1977 كأحد رواد السينما المصرية، وتوفى في 16 فبراير عام 1976.

 1956 - توم هانكس، نجم هوليوود، الذي نال جائزتين أوسكار لأفضل ممثل عن دوره كمحامي مثلي الجنس يعاني من مرض الإيدز في فيلادلفيا (1993) وشاب ذو معدل ذكاء أقل من المتوسط في فورست غامب (1994). يشتهر هانكس بأدواره الكوميدية في الأفلام، ويعد واحد من أكثر نجوم السينما شهرة وشعبية في جميع أنحاء العالم، ويُعتبر رمز ثقافي أمريكي علي نطاق واسع.

 

ومن أبرز الوفيات اليوم:

1998 - نور الهدى، الفنانة اللبنانية، والتي تميزت بغناء الموشحات، ولقبها يوسف وهبي بـ أم كلثوم لبنان، وعملت مع عدد كبير من الفنانين مثل فريد الأطرش ومحمد عبد الوهاب ومحمد فوزي، ومن بين أعمالها حكم الزمان، ولمن تشرق الشمس.

 2006 - عبد المنعم مدبولي، النجم الكوميدي القدير، والذي تمتد مسيرته الفنية في التمثيل لأكثر من 50 عاما وشكّل مدرسة كوميدية مستقلة في الضحك الراقي، وأسس العديد من الفرق المسرحية مثل المسرح الحر عام 1952 والكوميدي 1963 والفنانين المتحدين 1966 والمدبوليزم 1975، بدأ حياته الفنية في البرنامج الإذاعي الشهير ساعة لقلبك وبعدها انضم لمسرح التليفزيون وأسس مع رواد جيله فؤاد المهندس وأمين الهنيدي وغيرهما مدرسة كوميدية استمد تراثها من الجيل السابق الريحاني والكسار، اشتهر عبد المنعم مدبولي بحبه الكبير للأطفال لذلك قدم العديد من أغاني الأطفال في أفلامه ومسلسلاته ومن خلال التلفزيون المصري، وكان آخر أعماله فيلم أريد خلعا عام 2005، وتوفي عن عمر يناهز 84 سنة.

Dr.Randa
Dr.Radwa