الأحد 5 مايو 2024

البترول في أسبوع.. الملا يترأس منتدى غاز شرق المتوسط.. وزيادة الاستثمار في مجال الاستكشاف

وزير البترول

اقتصاد9-7-2021 | 10:41

سناء مصطفي

شهدت وزارة البترول خلال الأسبوع الماضي نشاطا مكثفا والمشاركة في تفاعلات الاجتماعات المحلية والعالمية، وحرص المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية علي تنفيذ البرنامج الأسبوعي للوزارة من خلال الفيديوكونفراس ومراعاة الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا .

منتدى شرق المتوسط

ترأس الملا أعمال الاجتماع الوزاري الخامس لمنتدى غاز شرق المتوسط والذي تستضيفه مصر افتراضياً عبر تقنية الفيديو كونفرانس بحضور ناتاشا بيلديس وزيرة الطاقة والتجارة والصناعة القبرصية وجان باتسيت لومويان وزير الدولة الفرنسي للشئون الأوروبية والخارجية وكوستس سكرياس وزير البيئة والطاقة اليوناني وكارين الحرار وزيرة الطاقة الإسرائيلية وهالة زواتي وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية وفانيا جافا وكيلة وزارة الخارجية الإيطالية ومحمد مصطفي ومستشار الرئيس الفلسطيني للشئون الاقتصادية وبث أوربانس القائمة بأعمال مساعد وزير الطاقة الأمريكي، والذي شهد الموافقة بالإجماع علي انضمام الاتحاد الأوروبي والبنك الدولي للمنتدي بصفة مراقب.

وأكد الملا في كلمته أن منتدى غاز شرق المتوسط أصبح منظمة دولية بمعايير عالمية وشهد تطوراً كبيراً في فترة قصيرة وأصبح منصة هامة لأنشطة الغاز إقليمياً تضمن التعاون الإقليمي الاقتصادي الناجح لمواجهة التقلبات وتخفيف حدة التوترات السياسية بالمنطقة واستقطابه الاهتمام العالمي وهو ما يتضح في مناقشة الاجتماع طلب الاتحاد الأوروبي والبنك الدولي الانضمام للمنظمة كمراقبين وكذلك توقيع اتفاقية المقر بين حكومة مصر والأمانة العامة للمنتدي وهو ما يؤكد أيضاً علي الأداء المتميز لشركاء المنتدي منذ بداياته.

وأضاف، أننا نعيد تعريف مفهوم الطاقة ونأمل من خلال خارطة الطريق الصحيحة للتعاون بالمنتدي والالتزام والتفاني أن نكون قادرين علي تحقيق التعاون من خلال الطاقة لضمان الازدهار لدولنا ومجتمعاتنا ولدينا توقعات هائلة لإمكانية تحقيق نجاحات كبيرة لصالح الجميع في المنطقة.

وأعرب الملا عن تقديره للحضور التي تؤكد مشاركتهم والتزامهم علي العزيمة القوية لأعضاء المنتدي لتحقيق الهدف الأساسي وهو ضمان التكامل الاقتصادي والرخاء للمنطقة، ورحب بانضمام الوزراء الجدد للاجتماع كما وجه التحية للوزراء السابقين الذين ساهموا في نجاح المنتدى. وشهد الاجتماع إطلاق المهندس طارق الملا للموقع الالكتروني الرسمي للمنتدي علي الإنترنت علي الرابط https://emgf.org/ ، وتوقيع الملا نيابة عن الحكومة المصرية اتفاقية استضافة مقر المنتدي بالقاهرة مع أسامة مبارز الأمين العام الحالي للمنتدى، والإعلان عن الاجتماع الوزاري القادم في الربع الأخير من العام الحالي.

 

كلمات وزراء منتدى غاز شرق المتوسط

أكدت وزيرة الطاقة القبرصية ناتاسا بيلديس استمرار بلادها في أداء دورها على المستوى الإقليمي لدعم أعمال المنتدي الهادف لتحقيق السلام والتعاون، مؤكدة أن الدعوة موجهة للدول المجاورة التي تتشارك في نفس الأهداف للانضمام للمنتدى وكذلك أي دولة أو منظمة لديها نفس الرؤى لتنضم كمراقب بما يوسع نطاق التعاون في هذا المنتدى.

ومن جانبه أوضح جان باتيست لوموان وزير الدولة الفرنسي للشئون الأوروبية والخارجية أن إنشاء المنتدي إنجاز كبير وتم في وقت قصير رغم جائحة فيروس كورونا، مثمناً جهود الدول الأعضاء خاصة مصر صاحبة المبادرة لإنشاء هذا المنتدي المتميز.

احتمالات بترولية واعدة

واستقبل الملا جون كريستمان رئيس مجلس إدارة شركة أباتشي العالمية والذى يزور مصر حالياً والوفد المرافق له، حيث تم بحث خطط عمل الشركة خلال الفترة المقبلة في ظل رغبة أباتشي في التوسع في أنشطتها في مصر.

أكد الملا أن اهتمام شركة أباتشى بالتوسع في أنشطتها في مجال البحث والاستكشاف وزيادة إنتاجها يؤكد أن منطقة الصحراء الغربية لا تزال تتمتع باحتمالات بترولية واعدة خاصة في ظل التطور الهائل الذى تضيفه التكنولوجيات الحديثة في مجال البحث والاستكشاف وعلى الأخص في الطبقات العميقة. حضر اللقاء المهندس عابد عز الرجال الرئيس التنفيذي لهيئة البترول والجيولوجي أشرف فرج وكيل أول وزارة البترول للاتفاقيات والاستكشاف وأسامة مبارز وكيل الوزارة لشئون المكتب الفنى وضم وفد شركة أباتشى ستيف رينى نائب رئيس الشركة للشئون المالية وديفيد تشى نائب الرئيس الإقليمى والمدير العام لأباتشى مصر.

وأضاف الملا أن مصر تلتزم بتنفيذ أهداف المبادرات العالمية للحفاظ على البيئة وخفض انبعاثات الكربون وأن الوزارة تولى أهمية قصوى لتطبيق الاشتراطات البيئية وإجراءات السلامة والصحة المهنية في كافة أوجه العمل البترولى ، مشيراً إلى تنفيذ برامج تدريبية للكوادر البشرية العاملة في مجال السلامة والصحة المهنية في إطار مشروع تطوير وتحديث قطاع البترول والاهتمام بتنمية مهارات الكوادر البشرية. ومن جانبه أكد كريستمان أن الشركة تخطط لضخ المزيد من الاستثمارات خلال الفترة المقبلة بهدف تكثيف نشاط الحفر والعمل على زيادة الإنتاج في ظل نتائج متميزة لعمليات البحث السيزمى التي نفذتها الشركة في مناطق امتيازها .

 

تعاون مع الكهرباء

وشهد الملا والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، بحضور أليساندرو بوليتى الرئيس التنفيذي لأنشطة الموارد الطبيعية بشركة إينى الإيطالية التوقيع على مذكرة تفاهم بين الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) والشركة القابضة لكهرباء مصر وشركة إيني الإيطالية للتعاون فى مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر والأزرق وتقييم الجدوى الفنية والتجارية لمشروعات إنتاجه المستهدفة في مصر.

 يأتي ذلك في إطار توجه الدولة المصرية لدخول هذا المجال بقوة من خلال مشروعات جديدة وفق استراتيجيتها الهادفة لتنويع مصادر إنتاج الطاقة والاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية وإتاحة مصادر طاقة نظيفة متعددة .

وقع البروتوكول الدكتور مجدي جلال رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية والمهندس جابر الدسوقي رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر وماركو روتوندي مدير عام شركة ايوك مصر "إينى".

 وبمقتضى البروتوكول سيتم التعاون من خلال إجراء دراسة حول المشروعات المشتركة لإنتاج الهيدروجين الأخضر باستخدام الكهرباء المولدة من مصادر الطاقة المتجددة، وكذلك إنتاج الهيدروجين الأزرق من خلال تخزين ثانى أكسيد الكربون فى حقول الغاز الطبيعى المتقادمة، وتشمل الدراسة أيضًا التعرف على استهلاك السوق المحلية المحتمل للهيدروجين وفرص التصدير المتاحة ، وكذلك تقييم الخطط والأعمال اللازمة لتنفيذ المشروعات المطروحة.

وأوضح الملا أن سرعة توقيع هذا البروتوكول للتعاون بين قطاعى البترول والكهرباء مع شركة إيني الإيطالية يأتي تفعيلا لتوجيهات القيادة السياسية بالتعجيل باتخاذ الخطوات التنفيذية اللازمة لمشروعات إنتاج الهيدروجين كوقود نظيف بالتعاون مع شركات عالمية كبرى استثماراً لمقومات مصر في هذا المجال الواعد، لافتا إلى أن الدعم الرئاسي والحكومي في هذا المجال الواعد والتعاون المثمر مع وزارة الكهرباء أدى لتحقيق نتائج متميزة وخطوات سريعة على ارض الواقع في هذا المشروع خلال الفترة الأخيرة منها توقيع هذا الاتفاق .

وأكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة أهمية الدعم الذى توليه الدولة المصرية والتعاون القائم لإيجاد استراتيجية وطنية لإنتاج الهيدروجين الأخضر والاستفادة من مزاياه، مشيرا إلى أن مصر وهبها الله فرصاً هائلة لتوليد الكهرباء من الطاقات المتجددة وانها تسعى بكل قوة لاستغلال ذلك اقتصاديا والدخول والمنافسة بقوة في مجال إنتاج الهيدروجين .