الأربعاء 17 يوليو 2024

السيدات أكثر إلتزامًا بقواعد السلامة وقت حدوث الأزمات

15-5-2017 | 15:50

 أكد العميد إيهاب عبادة، أن السيدات أكثر إلتزامًا من الرجال في إتباع قواعد السلامة عند حدوث أزمات أو كوارث في المنشآت المختلفة، ولكنهم أقل سرعة عند إستخدام السلالم، وقال إن هناك نوعين من المخاطر تتعرض لها أي منشأة؛ مخاطر طبيعية كالزلازل والبراكين والسيول، ومخاطر بشرية كالسرقة.

كما لابد أن يتمتع مدير أمن المنشأة بالكفاءة وسرعة البديهة والإلمام بكافة أنواع المخاطر ومهارة التصرف، وأن يكون لديه علاقات واتصالات يلجأ إليها عند حدوث أي خطر، والنقطة الأهم هي أن يتلاشى الفجوة بين التخطيط والتنفيذ، فيجب عمل محاكاة لكل أنواع المخاطر المحتمل حدوثها في المنشأة، لتدريب أفراد الأمن عليها، فهناك العديد من الخسائر والإصابات حدثتفي عدة منشآت نتيجة عدم تنفيذ محاكاة للمخاطر المحتملة.

وأضاف إنه لابد من التحقق من كل بلاغ يرد إلى طاقم الأمن، فهناك قاعدة أمنية تقول أن البلاغ الذي تتجاهله هو الصحيح دائمًا، وفي وقت الإرهاب أي كلمة ولو إشاعة لابد أن تأخذها على محمل الجد، وأيضًا أول المشتبه فيهم هو من يُبلغ عن مصدر الخطر.

وكان هذا في دورة "الكوارث وإدارة الأزمات" التي يُقيمها حي الجمرك برئاسة اللواء محمد عقل، لرفع الكفاءة الأمنية والمهنية للعاملين، والتي تستمر لمدة ثلاثة أيام بديوان الحي، وقد شملت الدورة تدريبًا عمليًا على مواجهة المخاطر المختلفة.