الإثنين 20 مايو 2024

«كلامك حبر على ورق».. رواد تويتر يلقنون «آبى أحمد» درسًا قاسيًا

الرئيس الأثيوبي

الهلال لايت9-7-2021 | 16:35

إيمان علي

لقّن رواد موقع التواصل الاجتماعي تويتر، الرئيس الأثيوبي، آبي أحمد، درسًا قاسيًا، في تعليقات على رسالة باللغة العربية، نشرها عبر صفحته الرسمية ليؤكّد فيها أن سد النهضة قد يكون بداية للتعاون المتبادل بين مصر وأثيوبيا.

وقال آبي أحمد باللغة العربية عبر تويتر :"يمكن أن يكون سد النهضة الإثيوبي الكبير مصدرا للتعاون لدولنا الثلاث وأبعد، أود أن أطمئن الشعبين السوداني والمصري بأنهم لن يتعرضوا لضرر ذي شأن بسبب ملئ السد، لأنه لا يأخذ سوى جزء صغير من التدفق. في السودان، سيكون الروصيرص أكثر قدرة على الصمود ولن يخضع لتقلب شديد في التدفق، وبالتالي فإن المجتمعات المحيطة تكون مطمئنة بالازدهار المتبادل".

وفي تعليقهم على التغريدة قال رواد تويتر المصريين باللغة العربية :" السد الكارثي لن ينظم التدفقات لانه بمنتهى البساطة الان يحجز تلقائي بناء على عدم قدرته على تمرير تدفقات الفيضان الواردة اليه، لا تحدثنا عن امر انت تعلم جيدا ان هدفكم الاوحد هو تجفيف السد العالي والروصيرص كما قالها هيلا سلاسي سوف نبي لكم سدا يجفف كل سدودكم"، وأضاف آخر :" ولماذا اذا تتهربون من اتفاق ملزم بشان ملئ وتشغيل سد النهضة ؟ ولماذا اذا لا تعترفوا بحقوق مصر والسودان التاريخية في نهر النيل ؟ مصر تريد لكم التنمية والازدهار ولكن ايضا لا تريد ان تتضرر  فلا ضرر ولا ضرار  القرار في ايديكم هيا لاتفاق ملزم وتعاون مشترك واعتراف بحقوق الجميع".

وعلّق ثالث بقوله :" انتم لم تلتزموا باتفاقية المبادئ وقررتم القيام باجراءات احادية دون النظر للضرر الذي سيقع على مصر والسودان ومن هذا المنطلق نحن نطالب حكومتنا بإتباع نفس النهج والتصرف بشكل احادي دون مرعاة لمصالح احد ولن نسمح بوجود وسيلة تهدد امننا في يد سلطة عبثية تتلاعب بمقدرات 150 مليون انسان"، وواصل غيره :" عن أي تعاون تتحدث وخطتكم وحلفاءكم تعطيش مصروالسودان لديكم١١نهر و١٣سد وبحيرة ونصيب الفرد الاثيوبي م المياة٣أضعاف نصيب الفرد بمصر وكيف لانتضرر وأنتم تخطيتم الارتفاع المطلوب لإدارة التوربينات بأكثر من١٣متر مما يستوجب تخزين مياه أكثر تضر بنا التعاون والثقة بإتفاق ملزم أو تحمل العواقب"، وواصل آخر :" كلامك حبر علي ورق ، طالما مفيش اتفاق قانوني ملزم".

وأمام مجلس الأمن، قال وزير الخارجية سامح شكري، إن مصر تلك الأمة التي يتجاوز تعدادها أكثر من 100 مليون نسمة، تواجه تهديداً وجودياً بسبب سد النهضة، مشيراً في كلمته أمام مجلس الأمن، إلى أن مصر حذرت مراراً من تداعيات الملء دون توافق.

وأضاف شكري في كلمته، أن الدولة المصرية حذرت من السيطرة علي نهر النيل ودعت إلى مراعاة مصلحة الدول المعنية، قائلاً: "الخطوات الإثيوبية أحادية الجانب ولا تراعى مصلحة دول المصب، ومازلنا نمارس ضبط النفس تجاه سلوك إثيوبيا".

وتابع وزير الخارجية في كلمته: "القرار الإثيوبي يعبر عن لا مبالاة للأضرار التي نتعرض لها في مصر والسودان"، مؤكداً أن "الموقف الأثيوبي يعكس سوء نية وفرض للأمر الواقع".

قال وزير الخارجية، إن تعنت أثيوبيا هو السبب الرئيسي في فشل مفاوضات وسد النهضة، مشيراً في كلمته أمام مجلس الأمن إلى أن ما تطلبه الدولة المصرية هو امتثال إثيوبيا لالتزماتها القانونية التي تمنعها من الإضرار بمصالح دول المصاب.

وأضاف وزير الخارجية في كلمته أن مصر لا تعترض علي حق إثيوبيا في الاستفادة من مياه النيل الأزرق ولكن تطالبها باحترام التزاماتها الدولية، مشيراً إلى أن أديس أبابا تصر على أن تكون لها اليد العليا في مفاوضات سد النهضة، وأن هذا التعنت هو سبب فشل المفاوضات.

وقال شكري، إن إثيوبيا لم تراع الأعراف مع بدء الملء الثاني لسد النهضة، مؤكداً في كلمته أمام جلسة مجلس الأمن، أن سد النهضة يهدد مصر والمصريين وكلما كبرت خزاناته كلما مثل تهديداً أكبر على حياة الملايين من الأبرياء من سكان حوض النيل، ويضيق شريان الحياة عليهم.