الإثنين 13 مايو 2024

7 معلومات لا تعرفها عن دعم البنك الإسلامي للتنمية للاقتصاد المصري

البنك الإسلامي للتنمية

اقتصاد9-7-2021 | 18:02

ردينه خطاب

تحتل مصر المركز الثالث من بين الدول العشر الأوائل الأكثر استفادة من اعتمادات مجموعة البنك الإسلامي، و من المعروف أن مصر تعد من الدول الرئيسية التي ساهمت في تأسيس البنك من عام 1975 ، و علي مدار عقود سعت مصر جاهدة للحفاظ علي دورها بالبنك والاستفادة من ما يقدمه البنك من تمويلات و مشروعات لتطوير الاقتصاد المصرى محليا و إقليميا.

وتنشر لكم بوابة "دار الهلال" أبرز ما قدمه البنك الإسلامي للتنمية الاقتصاد المصرى و دوره في دعم المشروعات.


 يعد إجمالي ما قدمه البنك الإسلامي للتنمية  لمصر منذ إنشائها في 2008 وحتى مايو 2021 بلغ حوالي 12,5 مليار دولار أمريكي لتمويل استيراد البترول ومنتجاته بالإضافة إلى السلع الغذائية ومنتجات أخرى. 
 
و بلغت عمليات البنك في مصر 6.6 مليار دولار تمثلت في تغطية عمليات تتعلق بالاستيراد والتصدير وخدمة الائتمان على الصادرات وتأمين الاستثمارات الاجنبية.

 و حتى الآن عن تم الإتفاق على تمويل 338 مشروع بإجمالي اعتمادات 12،7 مليار دولار أمريكي، تم الانتهاء من تنفيذ 287 مشروع منها بمبالغ إجمالية بلغت 9،7 مليار دولار أمريكي، في حين جاري تنفيذ 51 مشروع بمبلغ 3 مليار دولار أمريكي في مجالات الصناعة والتعدين، والطاقة، والتمويل، والصحة.
قامت المؤسسة بتمويل توريد سلع استراتيجية لصالح مصر في إطار اتفاقيتي المرابحة الإطاريتين الموقعتين في 6 سبتمبر 2018، و تقديم 700 مليون دولار للهيئة المصرية العامة للبترول و400 مليون دولار للهيئة العامة للسلع التموينية. 

كما قام البنك بدعم جهود مصر لاستضافة مقر منظمة تنمية المرأة التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي وإطلاق أنشطتها وتفعيل دورها من خلال إبداء البنك الموافقة على تمويل منحة للدعم الفني لصالح المنظمة بمبلغ 150 ألف دولار أمريكي ، كما تم اطلاق مبادرة "في التجارة الدولية " لتمكين النساء فى مجال المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر.

 

_كما قام البنك بتقديم منح دراسية للدارسين المصريين، من خلال فوز 14 دارسا مصريا بالمنح الدراسية التنافسية التي يقدمها البنك في إطار كل من برنامج المنح الدراسية للدراسات الجامعية وبرنامج المنح الدراسية للماجستير وبرنامج الدكتوراه وأبحاث ما بعد الدكتوراه في تخصصات متنوعة، أهمها علوم الطب والطاقة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والقانون والإبداع وتطوير البنية الأساسية.


كما يهتم البنك بوضع و تنفيذ خطة مستقبلية للبنك في مصر والتي شملت حشد مزيد من الدعم التأميني والائتماني لمشروعات البنية التحتية وقطاع السلع الاستراتيجية وكذلك تطوير العلاقة مع البنوك المصرية في تمويل التجارة وائتمان الصادرات.

 

Dr.Radwa
Egypt Air