الجمعة 10 مايو 2024

أستاذ علوم سياسية لـ"آبي أحمد": إذا أردت مخاطبة المصريين فتوجه إلى قيادتهم

الدكتور محمد شاكر

أخبار9-7-2021 | 23:14

محمد عاشور

قال الدكتور محمد شاكر، أستاذ العلوم السياسية في جامعة السويس بشأن رسالة آبي أحمد، التي يزعم فيها طمأنة الشعبيين المصري والسوداني، إنه غير مسموح لآبي أحمد أو غيره بمخاطبة الشعب المصري، لكن إذا أراد المخاطبة فعليه مخاطبة القيادة. 

وأضاف أستاذ العلوم السياسية لـ"دار الهلال" أن الكلمات الجوفاء التي تطلق بين حين وآخر من إثيوبيا، لا تحمل الصدق في مضمونها، وهو ما ظهر جليا في تصريحات الحكومة الإثيوبية عندما قالت صراحة: " إننا سنتعاون مع إسرائيل وأنه على مصر تقبل الأمر بتصدير الأمر لإسرائيل".

وأوضح أن ما شاهدناه طوال السنوات العشر الماضية هو ما تمارسه إثيوبيا حتى يومنا هذا من خلال الإصرار على ملء السد بطريقة منفردة دون الاتفاق على قانون ملزم لجميع الأطراف، مؤكدا أن الشعب المصري يثق تماما في قيادته السياسية وفي قراراتها بصدد سد النهضة، وأنه لن يسمح لك أحد باستمالة الشعب ضد قيادته.

وبعد ساعات من جلسة مجلس الأمن بشأن أزمة سد النهضة، وجّه رئيس الوزراء الأثيوبي، آبي أحمد، رسالة إلى الشعبين المصري والسودانى باللغة العربية، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، مؤكدا أن السد قد يكون بداية للتعاون المتبادل بين مصر وأثيوبيا,

وقال آبي أحمد باللغة العربية عبر تويتر: "يمكن أن يكون سد النهضة الإثيوبي الكبير مصدرا للتعاون لدولنا الثلاث وأبعد، أود أن أطمئن الشعبين السوداني والمصري بأنهم لن يتعرضوا لضرر ذي شأن بسبب ملئ السد، لأنه لا يأخذ سوى جزء صغير من التدفق. في السودان، سيكون الروصيرص أكثر قدرة على الصمود ولن يخضع لتقلب شديد في التدفق، وبالتالي فإن المجتمعات المحيطة تكون مطمئنة بالازدهار المتبادل".   

Dr.Radwa
Egypt Air