الإثنين 20 مايو 2024

أهم الأخبار اليوم الجمعة 9 يوليو.. المفتي يجيب عن جواز استبدال الأضحية بالتبرع

المفتي

تحقيقات9-7-2021 | 23:07

محمد عاشور

تنشر بوابة"دار الهلال" أهم الأخبار اليوم الجمعة 9 يوليو، وجاء فيها المستشار وحيد عوض رئيسا للمكتب الفني لهيئة قضايا الدولة، والمفتي يجيب عن جواز استبدال الأضحية بالتبرع، ومفتي الجمهورية يطرح مشروعًا قوميًّا لصكوك الأضاحي لسد حاجة الفقراء.

أهم الأخبار اليوم الجمعة 9 يوليو
أصدر المستشار حسين مصطفي فتحي رئيس هيئة قضايا الدولة قرارا بتولي المستشار وحيد أحمد محمد عوض نائب رئيس الهيئة رئاسة المكتب الفنى لهيئة قضايا الدولة.

وسبق للمستشار وحيد أحمد عوض أن تولى رئاسة عدد من الأقسام القضائية وعمل بالتفتيش الفنى بالهيئة كما سبق له العمل أمينا عاما للهيئة.
 
كما سبق أيضا أن تم إعارة المستشار وحيد عوض كمستشار قانوني لبنك برقان والبنك المركز الكويتى.

أهم الأخبار الجمعة 9 يوليو
أجاب فضيلة المفتي عن مجموعة من الأسئلة المتعلقة بمسألة الذبح والتوزيع والتفويض عند ذبح الأضحية؛ إذ قال "هناك عدد مسموح به للاشتراك في الأضحية بالنسبة للماعز والضأن، فالشاة الواحدة لا يشترك فيها أكثر من شخص، وتكون عنه وعمن يعول، وما عدا ذلك مثل الإبل والبقر والجاموس فيجوز اشتراك سبعة أشخاص في البدنة الواحدة، بحيث يحصل كل فرد على السُّبع وهذا هو الحد الأقصى، ويجوز اشتراك عدد أقل من ذلك".

وفي رده على سؤال بشأن إمكانية الذبح في الخارج من خلال توكيل نظرًا لرخص الذبائح، أكد فضيلة المفتي أنه على المضحي التضحية داخل بلده؛ لنفع أهل بلده وأقاربه وأهله من باب التكافل الاجتماعي وصلة الرحم والقربى لله سبحانه وتعالى بالذبح، مؤكدًا أن من بالخارج يمكن له أن يوكِّل أحدًا في الداخل للذبح عنه.

أهم الأخبار اليوم 9 يوليو
قدم الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم مقترحًا بإنشاء مشروع قومي لصكوك الأضاحي يقوم على إيجاد قدر كبير من التشجيع لشراء الصكوك من خلال مؤسسة، بحيث يستطيع المضحي أن يذبح بنفسه من خلال هذه المؤسسة، أو يوكلها في الذبح من خلال الصك، وفي حالة الإنابة تبدأ تسهيلات ومرونة العقل الفقهي لتوسعة الاستفادة من هذا الصك، ووضع خطة من خلال قاعدة بيانات للفقراء يمكن توزيع الذبائح عليهم طوال العام على مستوى الجمهورية، وليس فقط أيام العيد.

واقترح فضيلته كذلك إمكانية أن يكون هناك أيضًا مشروع ملحق لتربية الأضاحي قبل الذبح بدلًا من الاستيراد؛ وذلك في نطاق مؤسسي بحيث تصبح آلية التنفيذ ممكنة لهذا المشروع القومي بدايةً من تربية الأضحية، ثم الصك، ثم الذبح والتوزيع، فتصبح عملية محلية وإنتاجًا مصريًّا خالصًا لصالح المصريين. وحول مسألة صكوك الأضحية، قال فضيلة المفتي: إن الذي ينظر في واقعنا الحاضر يلحظ أن المجتمع فيه بعض المناطق كالقرى التي يعرف فيها الناس بعضهم البعض، لكن في المدن الكبرى لدينا 28 عاصمة للمحافظات، ولو وقفنا فقط عند عاصمة المحافظة فسيكون عندنا عدد من الناس نحن نجهل طبيعة حالهم، وبالتالي فنحن أمام معضلة في المدن الكبرى: أولًا لا يوجد أماكن مهيأة لذبح الأضحية، وثانيًا: أنت تريد أن يشترك معك الناس في تناول لحم هذه الأضحية، فمن المستحق في ظل عدم توافر البيانات؟

اقرأ أيضا:

المستشار وحيد عوض رئيسا للمكتب الفني لهيئة قضايا الدولة

والمفتي يجيب عن جواز استبدال الأضحية بالتبرع

مفتي الجمهورية يطرح مشروعًا قوميًّا لصكوك الأضاحي لسد حاجة الفقراء