الأربعاء 26 يونيو 2024

5 نصائح لتحمي طفلك الوحيد من الانطواء أو الغرور

5 نصائح لتربية الطفل الوحيد

سيدتي10-7-2021 | 10:35

ولاء نبيه

إنجاب طفل وحيد قرار قد يتخذه الزوجين بمحض إرادتهم، أو قد تجبرهم بعض الظروف عليه؛ ولكن في كافة الأحوال تكون المسئولية كبيرة على الأم والأب في تنشئة هذا الوحيد حتى لا يصبح مدللًا ذو شخصية اعتمادية أو منعزلًا عن الأخرين.

واليك أهم النصائح التي تمكنك من التعامل الإيجابي مع طفلك الوحيد حسبما نشره موقع Psychology today

احذري التدليل

لا توفري له كل شيء يطلبه حتى يشعر بقيمة الأشياء، ولا يصطدم بالحياة في المستقبل والتي لا تعطيه في الغالب كل ما يريد.

دعيه يُكوّن صداقات

علميه كيف يُكون صداقات ووفري له فرص للاختلاط بأقرانه من خلال المشاركة في الأنشطة الجماعية في النوادي والمدرسة وغيرهما ما يمكنه من تكوين صداقات تعزز ثقته بنفسه وتمحو عنه الشعور بالوحدة.

اتركيه يتمتع بطفولته

احذري أن تعاملي طفلك الوحيد على أنه أصبح بالغاً فتحميله مسؤوليات تفوق طاقته واتركيه يتمتع بطفولته؛ واعملي ان التنشئة المتوازنة هي أساس التربية السليمة لطفلك.

اكتشفي مواهبه

احرصي على اكتشاف اهتمامات طفلك ومواهبه وشجعيه على ممارستها؛ حيث تكون أفضل وسيلة لحمايته من المشاعر السلبية كالغيرة ممن لهم أخوة أو العصبية التي تظهر بسبب شعوره بالوحدة.

كوني صديقة لطفلك

 احذري الانشغال عنه أغلب الوقت واحرصي على أن تكوني الصديقة التي يلجأ إليها حينما تواجهه مشكلة ما؛ فالعلاقة القوية بينكما تزيد من حماسه ليكون الأفضل دائمًا.

احذري الأفكار السلبية

لا تلتفت للأقاويل التي تتردد بشأن أن الطفل الوحيد ينتشأ معقدًا، حيث كشفت العديد من الأبحاث أن الطفل الوحيد يحقق نجاحات علمية وعملية أكثر من الأطفال الذين لهم أخوة لذا عليك رعايته دون الالتفات إلى الأقاويل التي تؤثر عليه سلباً.