الخميس 13 يونيو 2024

البيان الختامي للقمة الاستثنائية لرؤساء دول الساحل الخمس

القمة الاستثنائية لرؤساء دول الساحل الخمس

عرب وعالم10-7-2021 | 14:40

دار الهلال

أعرب رؤساء دول مجموعة دول الساحل الخمس عن قلقهم إزاء تصاعد النشاط الإرهابي في منطقة الساحل والتهديدات التي تتعرض لها بلدان المجموعة وذلك خلال القمة الأستثنائية التى عقدت أمس الجمعة عبر عبر تقنية الفيديو-كونفرانس حسبما ذكرت اليوم السبت وسائل الإعلام التشادية.

و رحب رؤساء دول المجموعة في ختام قمتهم بالقرار 2570 لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة و الذي دعا جميع أطراف النزاع في ليبيا إلى ضمان التنفيذ الكامل لاتفاق وقف إطلاق النار الذى تم التوصل إليه فى أكتوبر الماضى وحثوا جميع الدول الأعضاء على احترام ودعم هذه العملية ، لا سيما من خلال الانسحاب دون تأخير لجميع القوات الأجنبية والمرتزقة من الأراضي الليبي.

و أعرب رؤساء دول مجموعة دول الساحل الخمس عن قلقهم إزاء استمرار التهديد الإرهابي في منطقة الساحل وأكدوا على أهمية المراقبة النشطة من قبل جميع بلدان المنطقة والعمل الجماعي لمواجهته.

وأكدوا على ضرورة تعزيز القوة المشتركة حول حوض بحيرة تشاد في مواجهة التهديد الإرهابي كما قرروا تعزيز التعاون مع دول خليج غينيا في مكافحة الإرهاب وبناء قدرات قوات الدفاع والأمن لمواجهة توسع الإرهاب نحو الجنوب.

كما أعربوا عن أمتنانهم للدعم الذي قدمته فرنسا لمكافحة الإرهاب منذ ظهور الجماعات المسلحة التابعة لتنظيم القاعدة والدولة الإسلامية في المنطقة و رحبوا برغبة فرنسا المعلنة لمواصلة جهودها في هذا المجال كما أعربوا عن امتنانهم للجهود التي بذلتها فرنسا وجميع الشركاء الآخرين المشاركين في مكافحة الإرهاب في منطقة الساحل لدعم الجيوش الوطنية وقوة الساحل المشتركة و قوة بارخان ، في إطار بعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في مالي ، وعمليات بعثة الاتحاد الأوروبي في مالي ، و EUCAP الساحل مالى و EUCAP الساحل النيجر و قوة تاكوبا الأوروبية.

و فيما يتعلق بالوضع فى مالى و تشاد ، دعا رؤساء دول مجموعة دول الساحل الخمس المجتمع الدولي إلى دعم ومواكبة الأنظمة الانتقالية في مالي وتشاد من أجل العودة السريعة للنظام الدستوري وإحلال السلام والاستقرار والتعهد بالتنمية المستدامة.

و دعوا شركاء مجموعة دول الساحل إلى دعم إعلان رؤساء دول الساحل G5 بشأن إعادة هيكلة ديون مجموعة دول الساحل الخمس و الأخذ فى الاعتبار السياق الصحي المرتبط بوباء كوفيد-19 والعواقب الاجتماعية والاقتصادية التي ستزيد من فقر السكان الأكثر هشاشة. ودعوهم أيضا إلى اتخاذ جميع التدابيراللازمة للتمكين من القيام بحملات التطعيم فى الوقت نفسه وتنبيه المجتمع الدولي إلى الحاجة إلى لقاحات ضد كوفيد-19 .

وأشار رؤساء دول الساحل دول الساحل G5 إلى أهمية اعتبار قضايا التنمية أولوية في إطار تحقيق الاستقرار في المنطقة. و دعوا إلى العمل من أجل التنفيذ الفعال لمشاريع وبرامج برنامج الاستثمار الدولي وإطار العمل المتكامل ذي الأولوية.

و أكدوا ا أن مبادرة " من الصحراء إلى السلطة" التي يقودها بنك التنمية الأفريقي هي أولوية لدول الساحل G5 نظرًا لأهمية الطاقة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية لمواجهة التحديات الأمنية ودعوا إلى الإسراع في تنفيذها وأعربوا عن دعمهم لطلب المقدم من بنك التنمية الأفريقي إلى الصندوق الأخضر للمناخ (GCF) لتمويل مبادرة من الصحراء إلى السلطة .

يشار إلى أن هذة القمة الأستثنائية عقدت بمشاركة من الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون و كلا من رؤساء دول الساحل الخمس ( تشاد وبوركينا فاسو و موريتانيا و النيجر ومالى )عبر تقنية الفيديو-كونفرانس من أجل تقييم الوضع الأمني في منطقة الساحل ،