الأحد 19 مايو 2024

خبيرة بيئية: إنشاء وحدات غاز حيوي يوفر فرص عمل للشباب ويرفع مستوى المعيشة

إنشاء وحدات غاز حيوي

أخبار10-7-2021 | 17:35

سالي طه

قالت الدكتورة سوسن العوضي، الخبيرة في شئون البيئة، إن إنشاء وحدات غاز حيوى يؤدي إلي خفض الانبعاثات المؤدية لتغير المناخ، لافته إلى أن ذلك سيصبح مشروعا تنمويا يربط بين التزامات مصر الدولية وتلبية الاحتياجات الوطنية ، وأن مثل هذه الوحدات تساهم في توفير فرص عمل والحفاظ على البيئة.

وأكدت العوضي في تصريح خاص لـ "دار الهلال"، أن تكنولوجيا البيوجاز لها أهمية كبيرة في إطار رؤية التنمية المستدامة لمصر 2030، وذلك من خلال إنتاج الطاقة النظيفة وسماد البيوجاز الغنى بالعناصر الغذائية والمحافظة على البيئة، بالإضافة إلى المردود الاقتصادى للمتبقيات والمخلفات الزراعية.

وأوضحت الخبيرة البيئية أن الغاز الحيوى يحتوى على غازات أخرى مثل الهيدروجين وكبريتيد الهيدروجين ومجموعة أخرى متنوعة من الغازات، لذلك فالهدف الرئيسى من إنتاج الغاز الحيوى هو الاستفادة من متبقيات الكتل الحيوية واستخدامه كمصدر متجدد للطاقة.

وأشارت إلى أن عمل الدولة بالتعاون مع وزارة البيئة لإقامة هذه المشروعات القومية لإنتاج البيوجاز من المخلفات، سيؤدى إلى توفير فرص عمل للشباب لإقامة مشروعات متنوعة ورفع مستوى المعيشة فى المناطق الريفية والحضرية.

وأضافت أن ذلك أيضا سيقلل من انبعاث الغازات الناتجة من عوادم احتراق الوقود، مما يؤدى إلى الحد من التلوث البيئى، وخلق نظام بيئي متكامل من خلال دعم التوافق البيئي وتوفير الغاز الحيوي كمصدر للطاقة النظيفة وسماد عضوي عال الجودة.

وقالت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، بأنه تم وضع إستراتيجية وطنية لاستخدامات مخلفات الكتلة الحيوية في مصر، وتحديد الفرص الاستثمارية في المحافظات، مشيرة إلى أنه تم الانتهاء من دراسة فنية متكاملة للتصنيع المحلي لوحدات البيوجاز الكبيرة بالتعاون بين وزارتي البيئة والإنتاج الحربي ومجموعة من الاستشاريين من الجامعات المصرية؛ بالإضافة إلى الانتهاء من عدد من المشروعات في القرى الأكثر احتياجاً ومنها المنيا.

اقرأ أيضا:

وزيرة البيئة تشهد توقيع مذكرة تفاهم لدعم انشاء 61 وحدة غاز حيوي بمحافظة سوهاج

وزير التنمية المحلية الأسبق يوضح أهمية البرنامج الوطنى لإدارة المخلفات الصلبة

الاكثر قراءة