الخميس 23 مايو 2024

تثبيت أسعار البنزين بالسعودية

تثبيت اسعار البنزين بالسعودية

اقتصاد10-7-2021 | 19:04

سناء مصطفي

أعلنت اليوم السعودية تثبيت أسعار البنزين عند سقف محدد بحيث يكون الحد الأقصى للأسعار هو ذلك المعمول به لشهر يونيو الماضي. وبموجب القرار ستتحمل الدولة ما قد يزيد عن أسعار شهر يونيوعند المراجعة الدورية الشهرية للأسعار، وفقا "واس". ويعني هذا أن أسعار البنزين لشهر يونيو الماضي، والمحددة عند 2.18 ريال للتر/ أوكتان 91، و 2.33 ريال للتر/ أوكتان 95، ستكون هي الحد الأقصى لأسعار البنزين ولن تزيد الأسعار عن ذلك، وربما تقل.

 

وقالت "واس" إن القرار اتخذته اللجنة التنفيذية لحوكمة تعديل أسعار منتجات الطاقة والمياه، بموجب توجيه كريم يأتي انطلاقاً من حرص القيادة السعودية على تخفيف الأعباء المعيشية عن المواطنين والمقيمين، وسعيها المستمر لتحقيق الصالح العام، ودعم النشاط الاقتصادي المحلي.

 

وتشمل القرارات السعودية اليوم التوجيه بأن تتحمل الدولة ما قد يزيد عن أسعار شهر يونيو عند المراجعة الدورية الشهرية للأسعار. ووفقاً للتوجيه، فإن أسعار البنزين لشهر يوليو 2021 التي شهدت زيادة في أسعار البنزين حيث إرتفع سعر لتر أوكتان 91 إلى 2.28 ريال، ولتر بنزين أوكتان 95 إلى / 2.44 ريال سيطبق عليها السقف المعتمد.

 

وففقا للقرارات الجدية لتسعير البنزين لن يدفع المستهلك سوى بالأسعار القديمة المحددة في يونيو الماضي (2.18 ريال للتر/ أوكتان 91، و2.33 ريال للتر/ أوكتان 95)، أما الزيادة فستتحملها الدولة. وقالت الانباء السعودية إن المراجعة الدورية للأسعار مستمرة بما لا يتجاوز السقف المذكور.

 

كما وافقت حكومة تصريف الأعمال في لبنان على مقترح تمويل واردات الوقود بسعر صرف 3900 ليرة للدولار بدلا من سعر الصرف السابق البالغ 1500 ليرة. ومن المتوقع أن يؤدّي القرار الصادر الجمعة،الماضية إلى زيادة سعر البنزين للمستهلكين، لكنه سيظل يوفر الوقود .