الثلاثاء 30 ابريل 2024

جامعة الدول العربية تحذر من عدم اتخاذ قرار من مجلس الأمن بشأن سد النهضة

مجلس الأمن

عرب وعالم10-7-2021 | 20:25

محمود أبوبكر

 قال السفير حسام ذكي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية أنه من المبكر الجزم بالوضع داخل مجلس الأمن بشأن ملف سد النهضة  لافتا إلى أن عدم اتخاذ المجلس قرارا بشأن الملف سيكون أمرا مؤسفا ويدفع الدول للتصرف كيفما تشاء.

 

وأضاف زكي أن الوفود التي عبرت عن مواقفها خلال جلسة مجلس الامن الخميس الماضي جميعها تفضل الحلول السلمية التفاوضية والدبلوماسية لحل أزمة سد النهضة إتساقا مع مايطلبه الوفدان المصري والسوداني.

وشدد الأمين العام للجامعة علي أن المطالب المصرية والسودانية تتماشي مع الإرادة الدولية لكن المشكلة تكمن في التعنت الأثيوبي مؤكدا علي وجود تماشي بين مطالب مصر والسودان ومواقف المجتمع الدولي .

ولفت الأمين عالم المساعد إلي أن بعض أعضاء مجلس الامن لا يرغبون في تدخل المجلس بهذا الملف مؤكدا علي علي أن الجانب المصري والسوداني لديهم قراءة جيدة لموقف الأعضاء وفقا لما ورد خلال الإتصالات الثنائية.

وأشار الوزير إلي أنه لم يتفاجيء بالموقف الروسي خلال جلسات مجلس الأمن فقد كانت لدي فكرة أن روسيا لديها بعض الأمور تتطلب بحثا كبيرا في الأنهار العابرة للحدود والأمر ليس سهلا ويتطلب المزيد من الجهد والإقناع .

وشدد ذكي علي أن مسألة التوجه لمجلس الأمن ليس أمرا سهلا وسلسا علي الإطلاق موضحا أن الفكرة في التوجه تتمثل في ضرورة إحاطة المجلس بخطورة الملف علي الأمن والإستقرار بالمنطقة وهو يقع عليه مسؤلية الحفاظ علي السلام والأمن الدوليين.

وكان السفير ماجد عبد الفتاح رئيس بعثة الجامعة العربية لدى الأمم المتحدة، قد إنتقد عدم إدانة الدول الأعضاء بمجلس الأمن الملء الثاني لسد النهضة خلال جلسة الأمس.

وأوضح في تصريحه، أن مطالبة الأعضاء للأطراف بالتوقف عن الأعمال الأحادية لا ترقى إلى إدانة الملء الثاني الذي أقدمت عليه إثيوبيا قبل الجلسة بـ 3 أيام.

وطالب سامح شكري وزير الخارجية، مجلس الأمن الدولي في جلسته بالأمس بتبني مشروع القرار الخاص المقدم من تونس.

وانتقد وزير الخارجية في كلمته أمام مجلس الأمن الدولي، النهج الإثيوبي المؤسف الذي وصفه بأنه أحبط كل جهود حل الأزمة، لافتًا إلى أن إثيوبيا قوضت محادثات برعاية واشنطن وأخرى عقدت في السودان.

وأكد أنه إذا تضررت حقوق مصر المائية أوتعرض بقاؤها للخطر فلا يوجد أمامها إلا أن تحمي حقها وتصون حقها الأصيل في الحياة، كما عبر عن أمله في أن يعي مجلس الأمن جيدًا خطورة سد النهضة الإثيوبي.

وشدد وزير الخارجية، على ضرورة أن يطلع المجلس بمهامه ومسئولياته من أجل حفظ السلم والأمن الدوليين.

Dr.Randa
Dr.Radwa