الأربعاء 29 مايو 2024

5 أطعمة لا غنى عنها لصحة الكبد

صحة الكبد

طبيب الهلال11-7-2021 | 12:43

إسراء خالد

يعد الكبد من أهم أعضاء الجسم التي تساعد على حمايته من العديد من المواد الضارة، التي يمكن أن تتسرب إلى الجسم.

 

يساعد الكبد في التصدي للفيروسات، والعناية بصحتك، وتطهير الجسم من السموم، مما يحتم إيلائه اهتمامًا خاصًا، وذلك من خلال تناول بعض الأطعمة التي تعزز صحة الكبد، وتحافظ عليه.

 

وتقدم لك بوابة "دار الهلال" بعض الأطعمة التي يجب عليك تناولها بانتظام؛ للمحافظة على الكبد بصحة جيدة، وأداء وظائفه على أكمل وجه.

 

زيت الزيتون

يساعد تناول زيت الزيتون البكر باعتدال على توفير القاعدة الدهنية التي تقضي على السموم المتواجدة بالجسم، مما يساهم في قيام الكبد بوظائفه.

تناول الثوم

يساعد تناول الثوم على تعزيز تأثيرات مضادات الأكسدة، نظرًا لأنه غني بالمواد المفيدة للكبد، مثل السيلينيوم الذي يزيل السموم من الجسم، بالإضافة إلى احتواءه على الأرجينين الذي يساعد على استرخاء الأوعية الدموية، وتقليل ضغط الدم في الكبد.

ويحتوي الثوم على فيتامين ب 6 الذي يعمل كمضاد للالتهابات، بالإضافة إلى احتواءه على فيتامين ج الذي يعتبر خط الدفاع الأول للجسم من الأكسدة الخلوية والضرر.

تناول التفاح

يعد التفاح من الثمار الغنية بالبكتين الذي يساعد في تطهير الجسم، وإزالة السموم المتواجدة بالجهاز الهضمي، مما يساعد الكبد في أداء وظائفة، ويخفف العبء عنه.

 

عصير الليمون

يساعد الليمون الحامض في تحويل المواد السامة الموجودة بالجسم إلى مركبات قابلة للذوبان في الماء، نظرًا لاحتواءه على فيتامين سي الذي يشتهر بخصائصه في القضاء على السموم.

يحفز تناول عصير الليمون عمل الكبد، وتخليص الجسم من السموم.

تناول الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على الجلوتاثيون وفيتامينات C وE، والتي تعمل كمضادات للأكسدة؛ لحماية خلايا الكبد من التلف، ومن ثم فهو غذاء ضروري للمحافظة على صحة الكبد، وحمايته من الآثار الضارة.

 

أقرأ أيضًا:

بينها هدوء العقل.. فوائد لا تخطر على بالك للنوم الصحي

أيهما أفضل لصحتك.. الماء البارد أم الدافئ؟

4 علامات تنذر بنقص الحديد في الجسم.. الجلد الباهت والأظافر الهشة أبرزها