السبت 18 مايو 2024

خبير: مصر تتبع سياسة النفس الطويل بشأن سد النهضة ولن تتنازل عن حقوقها

سد النهضة

أخبار11-7-2021 | 15:21

أماني محمد

قال الدكتور نور عبد المنعم، خبير المياه، إن مصر تتمسك بحقوقها المائية وحصتها في نهر النيل ولن تتنازل عن أي نقطة مياه، وهو أمر أكده الرئيس عبد الفتاح السيسي مرارا وتعمل الدولة بكل جهدها لحماية ذلك، مضيفا أن مصر أكدت هذا الموقف أمام العالم أجمع من خلال اللقاءات والمباحثات الثنائية بين الرئيس السيسي وقادة العالم وكذلك أمام المجتمع الدولي وآخره مجلس الأمن قبل أيام.

وأوضح في تصريح لبوابة دار الهلال، أنه السيناريوهات المتوقعة بعد جلسة مجلس الأمن التي عقدت الخميس الماضي هي استئناف المفاوضات بين الدول الثلاثة أو العودة للمفاوضات تحت رعاية الاتحاد الأفريقي مرة أخرى للتدخل ولإيجاد حل عادل ملزم وقانوني للحفاظ على أمن وحقوق مصر والسودان وإثيوبيا.

وأكد أن استمرار المفاوضات هو السيناريو الأرجح حدوثه خلال الفترة المقبلة، ولكن المفاوضات الجادة محددة الزمن بفترة واضحة لتصل إلى حل عادل، مضيفا أن الأمور تتجه مرة أخرى إلى مفاوضات ثلاثية بين الدول أو مفاوضات عبر الاتحاد الأفريقي للعودة للحوار الجاد الملزم في توقيت محدد وذلك بعد عرض الأمر على مجلس الأمن.

وأضاف عبد المنعم أن مصر تتبع سياسة النفس الطويل والمحافظة على الحقوق المائية ليست قضية تحل في جلسة خلال أسبوع أو شهر أو سنة، بل مصر ستسعى أبدا مهما طال الوقت لإيجاد حل واتفاق قانوني ملزم للحفاظ على حقوقها التاريخية في مياه النيل، فمصر لا تعارض بناء سد النهضة ولكن تعارض طريقة التشغيل التي تضر بحصتها المائية والسيطرة على المياه لا سيما في سنوات الجفاف والجفاف الممتد.

وأكد أن الذي يضمن هذا الحق هو الوصول إلى اتفاق، وهدفها الأساسي الحفاظ على حقها التاريخي وحصتها المائية المقدرة بـ55.5 مليار متر مكعب عبر اتفاق ملزم قانونا يحفظ هذه الحصة حاليا أو في سنوات الجفاف والجفاف الممتد.

اقرأ أيضا:

مندوب الجامعة العربية يكشف حقيقة تعديل مشروع القرار المقدم لمجلس الأمن

"السنوسي": يستحيل الوصول إلى معدل تخزين 18.5 متر مكعب بسد النهضة (فيديو)

الاكثر قراءة