الثلاثاء 28 مايو 2024

نائبة: التحرش أصبح عادة وطال المتدينة والمحتشمة

الدكتورة أميرة أبوشقة

برلمان11-7-2021 | 16:06

أحمد موسى الضبع

أكدت النائبة الدكتورة أميرة أبوشقة عضو مجلس النواب عن محافظة الجيزة، أن جريمة التحرش تمس المجتمع المصري بأكمله بل هي جريمة تمس أي مجتمع.

 

وأضحت خلال كلمتها بالجلسة العامة لمجلس النواب اليوم الأحد، أثناء مناقشة مشروع قانون مُقدم من النائب أشرف رشاد و(60) نائبًا (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) بشأن تعديل بعض أحكام قانون العقوبات الصادر بالقانون رقم 58 لسنة 1937، حيث يقضي التعديل بتغليظ عقوبة التحرش خصوصا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أن التحرش اعتبره المجتمع سلوكا والمتحرش لا يفرق بين سن أو شكل بل أن التحرش أصبح عادة وطال المتدينة والمحتشمة.

 

وتابعت "أبوشقة" : "لقد وصلنا أن التحرش يعتبره المجتمع سلوكا انحرافيا أصيلا وليس جريمة، مطالبة بتشديد العقوبة على المتحرش و يعرف المجتمع أن التحرش جريمة يعاقب عليها القانون.

 

وفي ذات السياق، أكد المستشار إبراهيم الهنيدي، رئيس اللجنة التشريعية بمجلس النواب، أن التحرش تعدٍ وانتهاك لحرية الشخص ومساحته الخاصة الآمنة، ويمثل شكلاً من أشكال العنف من خلال سلوكيات وتصرفات، سواءً أكانت واضحة مباشرة أم ضمنية إيحائية تحمل مضمونًا جنسيًا.

 

وقال الهنيدي، في تقرير اللجنة بشأن تعديل قانون العقوبات المقدم من النائب أشرف رشاد بشأن مواجهة التحرش: "باتت مشكلة اجتماعية خطيرة تؤرق المجتمع، وتتطلب جهود مضاعفة لمواجهتها من خلال عدة مسارات، ولعل أبرز هذه المسارات هي التشريعات العقابية التي تكفل تحقيق الردع العام والخاص، وتضافر جهود أجهزة الدولة ومنظمات المجتمع المدني الرامية إلى رفع الوعى والإدراك بأخطار تلك الظاهرة السلبية بهدف تقويضها".