الأحد 19 مايو 2024

تحمي من أمراض القلب.. أفضل 6 أطعمة لأسرتك

أطعمة

سيدتي11-7-2021 | 21:38

أحمد الجاكي

تناول الأغذية الصحية يعني استهلاك مجموعة متميزة من الخضروات والفاكهة الصحية والتي توفر العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم للحفاظ على صحته والحصول على الطاقة.

ونرصد لكم في خلال التقرير التالي، أبرز الخضراوات والفاكهة التي أبرزت أنها أفضل مغذي صحي لأسرتك، بالإضافة إلى زيت الزيتون وفقاً لموقع "eatthis" كي تحرص المرأة على تضمينها في النظام الغذائي للأسرة:  

1- زيت الزيتون

إن زيت الزيتون يقاوم الأمراض، ويعزز وظائف المناعة، ويدعم الحالة المزاجية، ويزيد من سرعة فقدان الوزن، حصل أول أولمبيين في العالم حوالي عام 776 قبل الميلاد على أباريق من زيت الزيتون على إنجازاتهم الرياضية، ويعتبر خبراء الصحة اليوم أن المدخول المنتظم من  زيت الزيتون يساعد في انخفاض حالات الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والمشاكل الأخرى المرتبطة بالسمنة بالإضافة إلى انخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.


2- العدس

 يحظى العدس بشعبية كبيرة في جميع أنحاء العالم، وكان العدس جزءًا من النظام الغذائي للإنسان منذ حوالي 13000 عام، إنها شكل غير مكلف من البروتين النباتي والألياف التي يروج لها خبراء الصحة لقدرتها على تقليل الالتهاب، وخفض الكوليسترول، وتعزيز التمثيل الغذائي للدهون، وتثبيط الشهية، ولهذا السبب فإن العدس هو الطعام رقم 1 الذي يجب الاحتفاظ به في بيتك إذا كنت تسعى لفقدان الوزن.

العدس نشا مقاوم، وهو نوع وظيفي من الألياف بطيئة الهضم أثناء مروره عبر الجهاز الهضمي، ويؤدي النشا المقاوم إلى إطلاق مادة الأسيتات: جزيء في الأمعاء يخبر الدماغ عند التوقف عن تناول الطعام.

 في الواقع وجدت مراجعة منهجية للتجارب الإكلينيكية على البقول الغذائية أن الأشخاص الذين تناولوا حصة يومية من العدس (حوالي 3/4 كوب) شعروا بالشبع بنسبة 31 في المائة مقارنة بالنظام الغذائي اليومي.

ووجدت دراسة ثانية أن اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة التي تعمل على استقرار نسبة السكر في الدم مثل العدس يمكن أن يقلل الالتهابات المرتبطة بالأمراض بنسبة 22٪.

3- عين الجمل

يأتي اسم الجنس للجوز من العبارة الرومانية جوبيتر حشفة أو "جوز جوبيتر" ، والتي توضح لك مدى تقوى الرومان في اعتقادهم أن الجوز موجودوحتى يومنا هذا، فإن الجوز اللذيذ يحظى بتقدير كبير لذكائه الغذائي.

 وتشير دراسة علمية جديدة إلى أن واحدة من عين الجمل تحتوي على ما يقرب من ضعف عدد مضادات الأكسدة التي تكافح الأمراض، كواحد من أفضل المصادر الغذائية لأحماض أوميجا 3 الدهنية المضادة للالتهابات، كما أثبت أن عين الجمل أنه مفيد للقلب بشكل خاص وجدت دراسة واحدة من مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب أن تناول عين الجمل مرة واحدة أو أكثر في الأسبوع كان مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة تصل إلى 19٪ وانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية بنسبة 23٪.

4- الجرجير
توج الجرجير مؤخرًا بأطعمة فائقة الجودة، وقد يكون ملكًا لممر الإنتاج باعتباره قوة مغذية تقرير دراسة نشرته مراكز السيطرة على الأمراض صنف 47 نوعًا من الفاكهة والخضروات بكميات من 17 عنصرًا غذائيًا لمكافحة الأمراض ووضع الجرجير في المرتبة الأولى.

ويحتوي الجرجير على أربعة أضعاف بيتا كاروتين من التفاح، و238 في المائة من الجرعة اليومية الموصى بها من فيتامين ك لكل 100 جرام - مركبان يحافظان على نضارة البشرة وشبابها يعد طعام الجمال.

كما أن الجرجير يعد أغنى مصدر غذائي لـ PEITC (فينيل إيثيل أيزوثيوسيانات) ، والذي تشير الأبحاث إلى أنه يمكن أن يحارب السرطان. تشير نتائج تجربة نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية إلى أن جرعة يومية من 85 جرامًا من الجرجير الخام (أي حوالي كوبين) يمكن أن تقلل من تلف الحمض النووي المرتبط بالسرطان بنسبة 17 بالمائة.

5- التفاح

تفاحة في اليوم تغنيك عن الطبيب  فقط تأكد من الحفاظ على التقشير، في حين أن النصائح التقليدية للحفاظ على الجلد كانت تستند أساسًا إلى محتواها من الألياف (توفر التفاح المتوسط ​​4.5 جرامًا)، فإن التقشير الصحي لا يتوقف عند هذا الحد، هناك مجموعة متزايدة من الأبحاث تشير إلى وجود مادة البوليفينول الموجودة بالفعل في القشرة  وهي مركبات غير قابلة للهضم قادرة على فعل كل شيء من تعزيز نمو البكتيريا الصديقة في الأمعاء التي تساعد على إنقاص الوزن إلى تقليل الكوليسترول.

وأظهرت إحدى الدراسات أن 75 جرامًا من التفاح (ما يعادل تفاحتين متوسطتي الحجم) خفضت مستويات الكوليسترول "الضار" بنسبة 23 بالمائة مقارنة بحصة مكافئة من البرقوق المشهور بغناه بالألياف.

6- الطماطم
من بين جميع "الخضروات" غير النشوية، يأكل الأمريكيون الطماطم ومنتجات الطماطم أكثر من أي نوع آخر، كما يقول الباحثون، إن الطماطم غنية بشكل خاص بالليكوبين، وهو أحد مضادات الأكسدة التي على عكس معظم العناصر الغذائية في المنتجات الطازجة، تزداد بعد الطهي والمعالجة.

وتشير عشرات الدراسات إلى وجود علاقة بين تناول الطماطم الغنية بالليكوبين بانتظام وانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وتلف الجلد وبعض أنواع السرطان، أظهرت إحدى الدراسات التي نُشرت مؤخرًا أن الرجال الذين يتناولون أكثر من 10 حصص من الطماطم أسبوعيًا لديهم خطر أقل بنسبة 18٪ للإصابة بسرطان البروستاتا.

كما أظهرت دراسة ثانية أن اتباع نظام غذائي غني بالطماطم قد يساعد في حماية النساء بعد سن اليأس من سرطان الثدي عن طريق زيادة مستويات الأديبونكتين وهو هرمون يشارك في تنظيم مستويات السكر والدهون في الدم.