الإثنين 20 مايو 2024

ارتفاع اسعار الذهب عالميًا اليوم 12-7-2021

ذهب خام

اقتصاد12-7-2021 | 11:39

سناء مصطفي

ارتفعت أسعار الذهب العالمية، مع بداية تعاملات اليوم الاثنين 11 يوليو 2021، عند مستويات 1808 دولار، وأرجعت بورصة الذهب العالمية الارتفاع إلى أن مزاد السندات الأمريكية يحدد اليوم حركة سعر الذهب خلال تعاملات باقي الاسبوع، كما ارتفع سعر الذهب في السوق الفورية بواقع 0.1% إلى 1803.92 دولار للأوقية (الأونصة) ليصعد 0.9% في الأسبوع.

وشهدت أسعار العقود الأمريكية الآجلة ارتفاعا بلغ 0.1% إلى 1802.10 دولار، وقال ستيفن إينس الشريك الإداري لدى إس.بي.آي لإدارة الأصول: "إن انخفاض عوائد السندات والمخاوف بشأن التأثير المحتمل للسلالة دلتا على النمو العالمي يساعدان الذهب. ومازال سوق الذهب اليوم في بداية التداولات عالمياً اليوم يترقب ، نتائج المتداولين في مزاد السندات الأمريكية آجال 10 سنوات المرتقب اليوم، والذي يكون له انعكاس مباشر على حركة مؤشر الذهب".

كما شهدت اسعار الذهب في ختام التعاملات المتقلبة للأسبوع الماضي، تحقيق مكاسب للأسبوع الثالث على التوالي عقب دعم جاذبية الملاذ الآمن للمعدن الأصفر بفعل مخاوف بشأن سلاسة دلتا سريعة الانتشار من كوفيد-19 وانخفاض في عوائد الخزانة الأمريكية. ويؤكد المراقبون لحركة مؤشر الذهب، أن سوق السندات الأمريكية إذا شهد أية ارتفاعات في العائد فإن الذهب سيتراجع دون 1800 دولار، تشهدنا الأسبوع الماضي نزول عائد السندات.

وتعافت أسعار الذهب الأسبوع الماضي، حيث تم تداولها فوق 1800 دولار أمريكي بسبب توجهات المتداولين للبحث عن ملاذ آمن في ظل تسارع انتشار محتور لفيروس دلتا من فيروس كورونا، إلى جانب تراجع عائدات السندات الأمريكية، وقد تراجعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات إلى 1.3٪، مسجلة ثاني أكبر انخفاض يومي لها في 2021 يوم الثلاثاء الماضي. وسيطرت حالة من القلق خلال الأسبوع الماضي على الأسواق المالية لتنخفض مؤشرات الأسهم منتصف الأسبوع بشكل ملموس ولكن عاود المتداولون لاستغلال فرصة انخفاض الأسعار، لتحقق مؤشرات الأسهم الأمريكية ارتفاعاً قوياً في يومي الخميس والجمعة.