السبت 4 مايو 2024

تعرف على أبرز إصدارات دار إبهار في أولى مشاركاتهم بمعرض الكتاب

دار إبهار للنشر والتوزيع

ثقافة13-7-2021 | 15:52

أبانوب أنور

تشارك دار إبهار للنشر والتوزيع في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 52 ، للمرة الأولى في تاريخها بالعديد من الأعمال الأدبية المميزة .

وقال محمد نبيل عبد التواب مدير النشر والتعاقدات بدار إبهار للنشر والتوزيع، في تصريحات خاصة لـ "دار الهلال" :  لدينا الكثير من الإصدارات الحديثة في معرض القاهرة الدولي للكتاب، وهذا العام حققنا التوازن في أول مشاركة لنا بالمعرض بين الكتاب المشاهير وكثير من الكتاب الشباب .

وأضاف نبيل أن يوجد لدينا هذا العام مجموعة من الأعمال القوية المتميزة منها ديوان هنتقابل لأميرة البيلي، و من جوه الناس لمحمد هشام، وتذكرة الحياة للإعلامية مي حلمي، وتسعة مللي لإبراهيم فرج، يوميات آخر البشر من أعمال الدكتور نبيل فاروق الأخيرة، وجريمة في القصر الملكي لزينب محمد طه .

وتحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، افتتح الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، معرض القاهرة الدولي للكتاب 2021، في دورته الـ 52 أبوابه للجمهور، وذلك من الساعة 10 صباحا وحتى الساعة 10 مساء يوميا عدا يوم الجمعة، ويستمر المعرض حتى 15 يوليو الحالي، بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية بالتجمع الخامس.

وانطلقت الدورة الثانية والخمسين من معرض القاهرة الدولي للكتاب،  في ظل ظروف استثنائية بسبب جائحة كورونا، ويضم المعرض 1218 ناشر عربيًا وأجنبيا من 25 دولة، وتشهد الدورة إطلاق مبادرة "ثقافتك كتابك"، خلال الدورة الحالية للمعرض وتضم مئات العناوين من دور النشر وقطاعات الوزارة على ألا يتجاوز سعر الكتاب فيها 20 جنيها.

ويشهد المعرض لأول مرة هذا العام إطلاق المنصة الإلكترونية، وبها أول معرض افتراضي موازٍ بتقنية 3D، وستقام جميع الفعاليات والأنشطة افتراضيًّا على المنصة حفاظًا على السلامة والصحة العامة للجمهور، كما أن حجز تذاكر المعرض والحصول عليها مجانًا هذا العام.

 

يذكر أن معرض القاهرة الدولي للكتاب بدأ في عام 1969، في ذلك الحين كانت القاهرة تحتفل بعيدها الألفي، فقرر وزير الثقافة آنذاك ثروت عكاشة الاحتفال بالعيد ثقافيًا، فعهد إلى الكاتبة والباحثة سهير القلماوي بالإشراف على إقامة أول معرض للكتاب، لهذا احتفلت دورة 2008 بالقلماوي باعتبارها شخصية العام، ويقام في إجازة نصف العام الدراسية في نهاية شهر يناير بمركز مصر للمعرض الدولية بالقاهرة الجديدة منذ دورة 2019، وكان يُقام في السابق بأرض المعارض بمدينة نصر،  وتم تأجيل الدورة الحالية بسبب جائحة كورونا ، ويُقام المعرض في العادة لمدة 12 يوماً ليشارك فيه ناشرون من مختلف الدول العربية والأجنبية، ويقام به أيضا العديد من الندوات الثقافية بالإضافة إلى عروض السينما والمسرح والمعارض التشكيلية والعروض الموسيقية.

Dr.Randa
Dr.Radwa