الأحد 19 مايو 2024

وزارة الدفاع الأمريكية: قواتنا ستظل موجودة فى العراق وسوريا

وزير الدفاع الأمريكي وبايدن

عرب وعالم13-7-2021 | 20:29

محمود أبو بكر

قالت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" أننا نحتفظ دائما بحق إتخاذ اجراءات دفاعية وهجومية إذا تعرضت قواتنا أو مصالحنا لأي تهديد إيراني وغيره، ولفتت وزارة الدفاع الأمريكية بأن القوات الامركية موجوده في العراق وسوريا وستظل فيهما لتنفيذ مهمات محددة بناء علي دعوة الحكومة العراقية وبالتنسيق مع الحلفاء داخل سوريا.

وفي سياق متصل أعلن  "البنتاجون" أن الجيش الافغاني يملك التجهيزات العسكرية اللازمة لحماية كابل لكننا لا نثق بولاء بعض عناصر الحكومة المركزية، وأضاف وزارة الدفاع  أن القوات الأمريكة وضعت خطط للطواريء لإخلاء السفارة في كابل من الموظفين والدبلوماسيين الأمركيين في حال تعرضت لتهديد أمني مباشر وفقا لما ورد لوسائل اعلام بريطانية.

ولفت البنتاجون الأمريكي  بأننا نعمل علي وضع مجموعة من خطط الطواريء لمواجهة الأسوأ في أفغانستان عقب انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان نهاية الشهر المقبل.

ومن جانبه أكد لويد أوستن وزير الدفاع الأمريكي أن إنسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان لن ينهي دعم الولايات المتحدة لأفغانستان جاء ذلك في تصريحات مشتركة للوزير الأمريكي بعد اجتماعه مع نظيره البريطاني بن والاس، خلال زيارته لمقر وزارة الدفاع الأمريكية "بنتاجون" في واشنطن، حيث أكد الوزيران على أهمية التعاون بين البلدين بما يحقق مصالح الأمن القومي فيهما، ولاسيما في تحديث الجيوش في عصر المنافسة الاستراتيجية.

وفي سياق متصل أكدت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"  اليوم  أن القوات الأمريكية قد تشن ضربات جوية ضد حركة طالبان أثناء عملية الانسحاب من أفغانستان مشيرة إلي أنه "من الواضح أن حركة طالبان لها طموح في الوصول إلى الحكم إلا أن سيطرتها على كامل أفغانستان ليس أمرا حتميا" حسبما أفادت قناة ( الحرة) الإخبارية.

يذكر أن الرئيس الأمريكي جو بايدن كان قد أعلن أنه سيتم استكمال سحب قوات بلاده من أفغانستان بنهاية شهر أغسطس المقبل، مبكرا عن الموعد المقرر سابقا وهو 11 سبتمبر.

الجدير بالذكرقائد القوات الأميركية والأطلسية في أفغانستان الجنرال أوستن سكوت ميلر قد سلم مهامه خلال حفل نظم أمس الإثنين في كابول، في أحدث بادرة رمزية لإنهاء أطول حروب أميركا رغم أن حركة طالبان تواصل توسيع نفوذها في البلاد.