الأربعاء 26 يونيو 2024

مبادرة التمويل العقاري 3%.. رئيس «بنك مصر» يوضح الشروط وطرق السداد

محمد الاتربي خلال حواره مع دار الهلال

اقتصاد13-7-2021 | 18:53

محمد إبراهيم

كشف محمد الأتربي، رئيس مجلس إدارة بنك مصر، تفاصيل مبادرة التمويل العقاري الجديدة بفائدة 3%، موضحًا أنه عند قيام المشتري بتحديد الوحدة السكنية عليه التوجه إلى الصندوق الاجتماعي من أجل تحديد السعر.

 

وأوضح رئيس مجلس إدارة بنك مصر، في حوار خاص لـ"دار الهلال"، سينشر لاحقًا، أنه إذا كان دخل الفرد الأعزب 4500 جنيه في الشهر أو الأسرة 6 آلاف جنيه، من حق المواطن الحصول على مبادرة التمويل العقاري بفائدة 3%، حيث سيقوم البنك بدراسة إذا كانت معايير البنك تنطبق على الفرد أم لا، وتبلغ قيمة الوحدة حالياً 350 ألف جنيه مصري، ويتم دفع 10% دفعة مقدمة.

 

أما بالنسبة لمتوسطي الدخل المستفيدين من المبادرة، أشار إلى أنها ستكون بحد أقصى لصافي الدخل الشهري 10 آلاف جنيه للفرد الأعزب و14 ألف جنيه للأسرة.

 

وفيما يخص مقدمة الدفع، أوضح أنه سيتم دفع مقدم  15% دفعة مقدمة كحد أدنى من إجمالي قيمة الوحدة التي يصل سعرها حتى 1.1 مليون جنيه كحد أقصى، أما بالنسبة للوحدات التي يزيد سعرها عن 1.1 مليون جنيه وحتى 1.4 مليون جنيه فيتم دفع 20% دفعة مقدمة كحد أدنى من إجمالي قيمة الوحدة.

 

وعن كيفية تحديد ثمن الوحدة، أوضح أن عند قيام المشتري بتحديد الوحدة السكنية التوجه إلى الصندوق الاجتماعي من أجل تحديد السعر، فإذا كان دخل الفرد الأعزب 4500 في الشهر أو الأسرة 6 آلاف جنيه، من حق المواطن الحصول على مبادرة التمويل العقاري، حيث سيقوم البنك بدراسة إذا كانت معايير البنك تنطبق على الفرد أم لا.

 

وأشار إلى أن يمكن للعميل تقسيط ثمن الوحدة لأقل من 30 سنة بفائدة متناقصة 3% حسب إمكانيات المواطن، حيث يقوم المواطن متوسط الدخل بدفع مقدم 15% إذا كان ثمن الوحدة أقل من مليون و100 ألف جنيه، وإذا ارتفعت عن مليون و100 ألف جنيه حتى 1.4 مليون جنيه يدفع المواطن مقدم نحو 20%.

 

وأضاف: سيتم تنفيذ مبادرة التمويل العقاري التي أعلن عنها البنك المركزي بفائدة 3% وفقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، من غد الأربعاء 14 يوليو 2021، حيث قام البنك المركزي بإرسال خطاب اليوم يخطر فيه البنوك بشروط تنفيذ المبادرة، حيث تستهدف هذه المبادرة توفير سكن آمن و ملائم للمواطن المصري.

 

وتوقع أن تحقق هذه المبادرة نجاحا كبيرا مثلما حققت مبادرة التمويل العقاري السابقة ذات فائدة 5% والثانية ذات فائدة 7%، حيث مول بنك مصر هذه المبادرات بمبلغ يصل إلى 8.5 مليار جنيه.

 

وعن حجم تمويل بنك مصر لهذه المبادرة، أوضح أن البنك المركزي سيقوم بدعم الفائدة.

 

 

الاكثر قراءة