السبت 1 يونيو 2024

هل تسبب مزيلات العرق الإصابة بالسرطان؟ كلمة السر في الـ"بارابين"

أضرار مزيلات العرق

سيدتي14-7-2021 | 12:46

بيان الوكيل

تعد مزيلات العرق من أهم المنتجات التي لا غنى عنها للنظافة الشخصية، وبخاصة في أوقات الحر الشديد مثل التي نعيشها حاليا، حيث تزيد فوائد استخدام مزيلات العرق.

وتنتشر منذ عدة سنوات، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، معلومات حول أن مزيلات العرق، قد تكون من مسببات مرض السرطان، الأمر الذي يطرح عددا من الأسئلة

فما حقيقة هذه المعلومات؟ وما مزيلات العرق الآمنة؟ هذا ما نكتشفه سويا في السطور التالية.

 أضرار مزيلات العرق للنساء

يقول الدكتور الصيدلي باهر السعيد، إن جميع الأبحاث العلمية، أثبتت أن مزيلات العرق التي لا تحتوي على مادة "بارابين"، ليس لها أي علاقة بالسرطان، موضحا أن أغلبها يحتوي على معدن الألومنيوم كمادة رئيسة، حيث يقوم هذا المعدن باختراق قنوات التعرق، كما  يمنع تدفقه، ولا يوجد أي دليل علمي على أنه يمكن أن يسبب السرطان.

بدائل مزيلات العرق للنساء

من ناحية أخرى نصح السعيد بتجنب مزيلات العرق، ومنتجات التجميل التي تحتوى على مادة "بارابين"، حيث إن لها تأثير مشابه للإستروجين، ومن الممكن أن تزيد من فرص الإصابة بسرطان الثدي للسيدات، اللاتي لديهن استعداد أو تاريخ مع سرطان الثدي.

ولفت إلى أن مزيلات العرق لها العديد من الآثار الجانبية، متمثلة في أنها قد تسبب حساسية تؤدي إلى التهابات شديدة، ولون داكن خاصة في منطقة تحت الإبط، ومنطقة العانة.

كما أكد السعيد أن كل أطباء الجلدية، يجمعون على أن استعمال الشبة البودرة، يعد أكثر وسائل التخلص من رائحة العرق أمنها، بالإضافة إلى رخص ثمنها، حيث تمتص كمية كبيرة من العرق، ولا تتسبب في الالتهابات، وليس لها أي آثار جانبية.