السبت 27 ابريل 2024

الفائز بجائزة أفضل كتاب مترجم بمعرض الكتاب يكشف أسرار تاريخ الإجرام بمصر

مصطفى عبيد

ثقافة14-7-2021 | 11:37

بيمن خليل

أعلنت وزارة الثقافة في مؤتمر أقيم بقاعة المنارة للمؤتمرات بمعرض الكتاب امس الثلاثاء، عن أسماء الفائزين بجائزة معرض القاهرة الدولي للكتاب 2021 في دورته الاستثنائية ال 52، وكانت جائزة أفضل كتاب مترجم بالمعرض حصل عليها الكاتب والروائي  مصطفى عبيد عن كتاب "مذكرات توماس راسل.. حكمدار القاهرة" الصادر عن دار الرواق.

وقال مصطفى عبيد أن كتابه الفائز "مذكرات توماس راسل"  تُرجمت في العام الماضي 2020، وهي من الكتب التي دخلت إلى بيست سلبيات لحقت بنا أو بالمعرض، وعندما وجدت بعض السلبيات سيلر من أول صدورها.

وأوضح الكاتب مصطفى عبيد في تصريحات خاصة، لبوابة "دار الهلال"، يقدم كتاب حكمدار القاهرة قصة ضابط إنجليزي وصل إلى مصر عام 1902 وظل حتى عام 1946، وكان يشغل منصب يوزاي منصب مدير الأمن في مصر في مثل ذلك الوقت أيام الاحتلال البريطاني، وقدم في ذلك الوقت تاريخ إجتماعي لمصر، مثل بداية تاريخ المخدرات، وبداية السرقة والسطو والتهريب وعالم الدعارة والعالم السري للمجرمين.

وأضاف أن هذا تقديم جديد لتاريخ الإجرام في مصر، وجانب من التاريخ المهم؛ التاريخ الإجتماعي المصري، وأشار مصطفى عبيد "إن كل جوائز الدولة هي تشجيع جيد جدًّا للثقافة في مصر، وفي حركة الثقافة والإبداع، وأنا في تصوري أن الثقافة والإبداع هي واحدة من أهم القوى الناعمة لمواجهة التطرف التطرف الديني ومواجهة الإرهاب الديني، فأنا في تصوري أنها لم تستغل بعد بالقدر الجيد ونحن نحتاج دعمًا أكثر من ذلك وتشجيعًا أكبر من ذلك من جانب الدولة المصرية للثقافة والمثقفين".

Dr.Randa
Dr.Radwa