الإثنين 20 مايو 2024

أمين سر الإدارة المحلية بالبرلمان: مشروع إدارة المخلفات الصلبة فرصة كبيرة للاستثمار

الدكتور عمرو درويش أمين سر لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان

برلمان14-7-2021 | 14:14

سالي طه

قال الدكتور عمرو درويش، أمين سر لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن انطلاق المرحلة الثالثة من مشروع إدارة المخلفات الصلبة يساعد على الحفاظ على البيئة، وفي الوقت نفسه فرصة كبيرة للاستثمار واستغلال الكم الكبير من الموارد المهدرة في إطار إعادة تدوير المخلفات.

وأكد درويش في تصريح خاص لـ "دار الهلال"، أن إعادة تدوير المخلفات يقلل من عملية التخلص من النفايات عن طريق طمرها أو حرقها، الأمر الذي يساعد في تقليل التلوث والحفاظ على البيئة والوقاية من الأمراض.

وأوضح أمين سر لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أنه يمكن استغلال هذه المخلفات بما يعود بالنفع على المواطن والدولة في نفس الوقت، فبالنسبة للمواطن تساعد إدارة المخلفات في توفير فرص عمل وتشغيل الشباب، وبالتالي الحد من مشكلة لبطالة، فضلا عن العيش في بيئة نظيفة وآمنة.

وأشار إلى أنه على الرغم من أن المخلفات تعد من أكبر المشكلات التي تواجه المجتمع، ولكن يمكن للدولة استغلالها، لما لها من قيمة اقتصادية، وذلك من خلال عملية إعادة تدوير شاملة لإعادة تصنيع هذه المخلفات وتصديرها إلى العديد من دول العالم وإدخالها في العديد من الصناعات وتعظيم الإيرادات التي تدخل لخزانة الدولة.

وناشد بضرورة السرعة في تعميم هذه المنظومة، مع الأخذ في الاعتبار العمل على تلاشي الأخطاء التي يمكن أن تكون مرتبطة بهذه المنظومة التي يتم تطبيقها، وتعميمها بشكل سليم وكامل للتخلص من تلال الكمامة في كافة المحافظات، والقضاء على المقالب العشوائية، وذلك للحفاظ على المظهر الجمالي والحضاري في القري والمدن والمحافظات.

وترأست الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، لجنة تسيير المرحلة الثالثة من مشروع إدارة المخلفات الصلبة بالمنيا، بحضور اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، وممثلي وزارات التنمية المحلية والخارجية والتعاون الدولى ،والشركاء من برنامج الأمم المتحدة الإنمائى UNDP والوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي AICS، لمناقشة الموقف التنفيذي والمالي للمشروع على مدار 3 سنوات حتى 2023، مؤكدة أن المرحلة الثالثة من المشروع تأتي استكمالا لنجاح المرحلتين السابقتين بالتعاون بين وزارة البيئة ومحافظة المنيا وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وبرنامج مبادلة الديون الإيطالية المصرية من أجل التنمية، بهدف تنفيذ وتطوير ممارسات إدارة المخلفات لتصبح أكثر استدامة.

إقرأ أيضا:

وزير التنمية يبحث مع شركة ريلاينس للاستثمار دراسة تقديم خدمات جمع ونقل المخلفات ببورسعيد

مدير إدارة المخلفات الصلبة بأسيوط وخبراء ألمان يتفقدون مشروعات منظومة المخلفات الصلبة بالمحافظة