الأحد 28 ابريل 2024

امتحانات الثانوية العامة 2021.. شكاوى من ضيق الوقت وصعوبة الجبر

امتحانات الثانوية العامة 2021

تحقيقات14-7-2021 | 13:59

أماني محمد

أدى طلاب الثانوية العامة الشعبة العلمية رياضة، امتحان الرياضيات البحتة الذي تضمن الجبر والهندسة الفراغية، بإجمالي عدد 100 ألف و435 طالب/طالبة، كما أدى طلبة الثانوية العامة (المكفوفين) امتحان اللغة الأجنبية الأولى (ورقة أولى) بإجمالى 255 طالب/طالبة، في خامس أيام امتحانات الثانوية العامة 2021.

واشتكى بعض الطلاب على مواقع التواصل الاجتماعي، من طول الأسئلة وصعوبة بعض جزئياتها، وأن هناك بعض الأسئلة كانت تحتاج إلى وقت طويل للتفكير والتركيز في إجابتها، فيما وصف بعض الطلاب الامتحان بأنه كان جيدا بنسبة كبيرة وأن أغلب الأسئلة سهلة ويمكن الإجابة عليها في الوقت المحدد وخاصة في الهندسة الفراغية.

ووصف الطلاب امتحان الجبر بأنه كان الأصعب من الهندسة الفراغية التي كانت في مستوى الطالب المتوسط، على عكس الجبر الذي كان صعبا ويحتاج إلى وقت طويل للإجابة، واتبعت وزارة التربية والتعليم مجموعة من الإجراءات لتأمين دخول الطلاب منها التأكيد على ارتداء الكمامات والكشف الحراري قبل الدخول إلى اللجان، وغيرها من الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا.

وتابعت غرفة عمليات وزارة التربية والتعليم سير عملية الامتحان داخل اللجان ورصد أي حالات غش والتصدي لها وكذلك والتواصل مع مديري المديريات التعليمية؛ للتأكيد على ضرورة تنظيم دخول الطلاب إلى لجان الامتحانات ومنع تجمعات الطلاب، ومنع تكدس أولياء الأمور أمام اللجان.

وكان الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قد أعلن أمس بيانا بشأن حالات الغش التي تم رصدها في امتحان مادة اللغة الثانية للشعبة الأدبية في اليوم الرابع لامتحانات الثانوية العامة، وذلك بعد أن تلقت غرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم عدة ملاحظات، حيث رصد فريق مكافحة الغش الإلكتروني 27 حاله غش  مقسمين كالتالى:

(أ‌)حالتين نشر الامتحان على الإنترنت وهم:

الطالبة "ر. م. خ" بإدارة البدرشين بمحافظة الجيزة نظرًا لحيازة جهاز محمول ونشر الامتحان على الإنترنت.

الطالب "م. ع. ا" بإدارة الخليفة  بمحافظة القاهرة  نظرًا لضبط جهاز محمول ونشر الامتحان على الإنترنت.

(ب) كما تلقت غرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم حالات غش إلكتروني وهم:

25 حالة غش إلكتروني ما بين تهكير تابلت، وحيازة موبايل من خارج المنظومة، ومحاولات نشر امتحان اللغة الفرنسية، محاولة استقبال على التليجرام، سماعة بلوتوث، بمحافظات (بنى سويف، المنيا، الشرقية، البحيرة، المنوفية، السويس، أسيوط، الغربية، الجيزة)، وتم تحديد الطلاب المسؤولين عن ذلك واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال تلك الحالات.

كما تلقت غرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم من محافظة البحر الأحمر بلاغ بتكرار السؤال رقم (13، 22) من امتحان اللغة الأجنبية الثانية (الألمانية) وأكد الدكتور رضا حجازى  أنه سوف يتخذ الإجراءات اللازمة لصالح الطالب.

ويذكر أن امتحانات الثانوية العامة 2021، تعد أول ثانوية بنظام البابل شيت، ويؤدى قرابة 649 ألف طالب وطالبة فى الشعبتين العلمية والأدبية الامتحانات، كما يشارك قرابة 133 ألف عضو فى الامتحانات ما بين ملاحظ ومراقب ومقدر درجات، وبدأت الامتحانات السبت 10 يوليو وتستمر حتى 2 أغسطس المقبل.

Dr.Randa
Dr.Radwa