الأحد 23 يونيو 2024

خبير علاقات دولية: مصر تدعم المسار السياسي لـ«الحريري» لاستقرار لبنان

طارق البرديسي

أخبار14-7-2021 | 15:03

أماني محمد

قال طارق البرديسي، خبير العلاقات الدولية، إن زيارة سعد الحريري رئيس الحكومة اللبناني، مصر ولقائه اليوم بالرئيس عبد الفتاح السيسي تأتي في توقيت هام في ظل ما يشهده لبنان من تطورات على المستوى السياسي خاصة محاولات تشكيل الحكومة الجديدة، مضيفًا أن الحريري يمثل الكتلة السنية في لبنان المعروف أنها تشكل الحكومة في لبنان.

وأوضح في تصريح لبوابة "دار الهلال" أن مصر داعمة للاستقرار في المنطقة بأكملها ولبنان جزء لا يتجزأ منها ولا يوجد سوى المسار السياسي لسعد الحريري لأنه يهدف لاستعادة الاستقرار في لبنان والتعامل مع التحديات الراهنة وتشكيل الحكومة الجديدة، مضيفا أن هذا المسار هو المخرج الوحيد للخروج من تلك الأزمة التي تهدد لبنان.

وأكد البرديسي أن تلك الأزمة كبيرة وعاصفة ولن يستقر لبنان إلا بتأكد كل الأطراف اللبنانية أنه لا بديل عن المضي قدما في سبيل التوافق السياسي، مضيفا أن الصيغة الموجودة في لبنان يجب أن تستمر للخروج من أي خلاف، لأنه لا يوجد غالب أو مغلوب في النهاية، فالجميع سيخسر إذا لم يحدث استقرار في لبنان.

وأضاف أنه لا يوجد تيار مستقبل في لبنان يبحث عن المصلحة الوطنية اللبنانية الجميع إما أنه موجها من أي من الفرق أو يتناسى مصلحة لبنان، موضحا أن صيغة الطائف 1990 والتأكيد على المسار السياسي سينتهي الارتباك ويخرج لبنان من الأزمة.

وأشار إلى أنه معروف أن لبنان مقسم الحكم فيها وفقا للطوائف حيث يكون رئيس الدولة من الأقباط الموارنة ورئيس الحكومة مسلم سني ورئيس مجلس النواب مسلم شيعي، مضيفا أن هذه الصيغة مستمرة وهي الأصلح للنظام السياسي في لبنان، ويجب على الجميع أن يرفع أياديه عن لبنان وأن يعمل كل الفرقاء يعلموا على تحقيق الاستقرار لأن هذه الصيغة هي الموجودة والتي تستطيع أن تخرج لبنان من أزمته.

اقرأ أيضا:

الرئيس السيسي يستقبل سعد الحريري ويؤكد دعم مصر لاستقرار لبنان
سعد الحريري يشيد بجهود مصر لحشد الدعم الدولي للبنان