الأحد 2 يونيو 2024

حدائق منتجع الغلابة بالقناطر الخيرية تدخل منظومة التطوير

الممشى ليلًا

محافظات14-7-2021 | 15:10

دار الهلال

تعد مدينة القناطر الخيرية من أهم المناطق التاريخية والسياحية بمصر، حيث تتمتع بمساحات واسعة من الحدائق والمسطحات الخضراء ومن هذا المنطلق بدأت وزارة الرى فى إعادة تطوير حدائق القناطر لتعود كسابق عهدها متنفسا لأهالي القليوبية والمحافظات المجاورة.

وارتبط اسم مدينة القناطر بالمناسبات والأعياد خاصة فى الاحتفال بأعياد الربيع وشم النسيم حيث تشهد الحدائق فى هذه المناسبات زحامًا وإقبالًا كبيرًا من المواطنين للاحتفال وسط الطبيعة الخضراء حتى لقبها البعض بـ منتجع الغلابة.

وقال المهندس أشرف درويش مدير عام رى القناطر إن وزارة الرى قد بدأت بالفعل إطلاق اكبر مشروع لتطوير حدائق وشاليهات القناطر، مشيرة إلى أن أعمال تطوير الحدائق بدأت منذ عامين، وتم الانتهاء من 50% منها منها أعمال التطوير حديقة عفلة على مساحة 14 فدان من خلال إنشاء ممشى أهل مصر على النيل وعمل برجولات خشبية وملاهى للاطفال بالاضافة الى زيادة المسطحات الخضراء بها.

وأضاف مدير عام الري أن حديقة عفلة تتميز بوجود مساحات كبير من المسطحات الخضراء بها وتتمتع بمجموعة من الأشجار النادرة التي استوردها محمد على باشا من الخارج لزراعتها في حدائق القناطر ويصل عمرها إلى ٢٠٠ عام، كما انتهت الوزارة من تطوير حديقة المركز الثقافي بمساحة 9 أفدنة وحديقة النيل على فرع رشيد على مساحة 6 أفدنة، ومن المنتظر أن تبدأ الوزارة في تطوير حديقة الياسمين بمسطح 7 أفدنة قريبا.

وأشار درويش إلى أن تاريخ إنشاء مبنى القناطر الخيرية يرجع إلى عام 1835 م، لافتًا إلى أنها تخدم أكثر من 6 ملايين فدان وتضم عدد كبير من الحدائق كبرى ومساحات كبير من المسطحات الخضراء وبالتالي فالوزارة تولى اهتماما كبيرا بتطويرها بالتعاون مع الجهات المعنية.

وأعلن مجلس مدينة ومركز القناطر الخيرية استمرار أعمال لجنة الحصر مشروع تنمية وتطوير جزيرة الشعير والصادر بشأنها قرار المجلس الأعلى للتخطيط العمراني برئاسة الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء باعتبارها منطقة إعادة تخطيط المناطق تغيير الاستخدام بحضور مسؤولي المساحة والشهر العقاري والضرائب العقارية وأملاك المدينة.

وقال اللواء محمد سالم رئيس مركز ومدينة القناطر الخيرية قيام لجنة الحصر مشروع تنمية وتطوير جزيرة الشعير بحصر منطقة الفيلات والشاليهات ضمن المشروع الذي يهدف إلى تطوير البنية التحتية للمنطقة مع الحفاظ على الكتلة السكانية والأنشطة القائمة واستحداث أنشطة جديدة فى مجالات زراعة نباتات الزينة والزهور والزراعات العضوية فضلا عن إقامة عدد من المشروعات السياحية والترفيهية ومركز للمؤتمرات والمعارض بما يوفر العديد من فرص العمل لأهالي الجزيرة ومواطني مدينة القناطر الخيرية ويعيد المدينة للصدارة كأحد أهم المدن السياحية بمصر.

وكانت محافظة القليوبية إطلاق أكبر مخطط لتطوير واستغلال جزيرة الشعير الشهيرة في مدينة القناطر الخيرية السياحية، وأكد اللواء عبدالحميد الهجان محافظ القليوبية بدء العمل في مشروع تطوير وتنمية جزيرة الشعير بالقناطر الخيرية حيث قامت اللجنة المشكلة لحصر مناطق إعادة التخطيط لبدء العمل وتوجهت للمنطقة لإعداد الحصر المطلوب بحضور ممثلي المساحة والشهر العقاري والضرائب وعدد من الشخصيات العامة بمنطقة المشروع ومسؤولي الأملاك والإدارة الهندسية.

وتابع المحافظ أن المشروع يأتي في إطار رؤية الدولة لتطوير المنطقة للاستفادة القصوى من الإمكانيات الاقتصادية للموقع، باعتباره موقع شديد التميز من الناحية السياحية، مؤكدا أنه لا مساس بحقوق أي مواطن ولن يضار أحد من سكان جزيرة الشعير أو يُجبر على الخروج منها، وأكد أن المشروع سيوفر العديد من فرص العمل والتنوع الاقتصادي فضلا عن الحفاظ على طبيعة الأنشطة بالمكان.