الخميس 23 مايو 2024

قبل حلول عيد الأضحى.. أضرار بالجملة لتناول البروتين الحيواني يوميًا

البروتين الحيواني

سيدتي14-7-2021 | 21:53

دينا حلمي

بالتزامن مع اقتراب حلول عيد الأضحى المبارك، تلجأ السيدات إلى شراء اللحوم الحمراء لإعداد الطعام الشهير بالعيد الكبير المتمثل في الفتة واللحم بمختلف أنواعه، لكن ما لا يعرفنه أنه قد يؤدي تناول اللحوم الحمراء من الأبقار والضأن والماعز، وأي غذاء يحتوي على البروتين الحيواني، يوميا خلال فترة العيد إلى الضرر بصحة الإنسان.

أضرار تناول البروتين الحيواني

و حدد الدكتور أحمد حسن فرغلي، استشاري التغذية العلاجية، أضرار تناول البروتين الحيواني، مؤكدا أنه عنصر مهم ولكن ليس الأهم بل أن الألياف والفيتامينات والمعادن والنشويات عناصر أساسية ومهمة لصحة الإنسان.

وأضاف استشاري التغذية العلاجية، أن معظم الناس تستهلك البروتين الحيواني بكميات تفوق احتياجها اليومي إليه، إذ أن الكثيرون يعتمدون على كميات كبيرة من البروتين الحيواني في غذائهم فيزيد استهلاكهم للبروتين عن 30-60 جم وهو المعدل الصحي المسموح به، حيث تتسبب هذه الزيادة في الإصابة بالعديد من الأمراض نستعرضها كالتالي:

1- ارتفاع نسبة الكوليسترول وبالتالي ارتفاع نسبة تصلب الشرايين.

2- ازدياد نسبة تكون حصوة المرارة الناتجة عن ازدياد نسبة الكوليسترول.

3- ارتفاع نسبة أمراض القلب.

4- ارتفاع ضغط الدم.

5- ارتفاع نسبة حمض اليوريك مما يؤدى إلى الإصابة بسرطان الدم، وحصى الكلى، والنقرس، والفشل الكلوي، وداء الكبد، والتهاب المفاصل، ومرض السكر، وبعض انواع السرطان، مثل: القولون، الثدي، الرحم، المبيض، البروستاتا، الخصيتين.

مصادر البروتين الحيواني

يوجد البروتين الحيواني في اللحوم الحمراء كالأبقار والضأن والماعز، ومشتقاتهم من الجبن والزبادي واللبن، واللحوم البيضاء كالدجاج، وكذلك الأسماك.