الأحد 5 مايو 2024

خلط لقاح كورونا.. أطباء يتفاوتون فى آرائهم حول الفكرة

خلط لقاحات كورونا

تحقيقات14-7-2021 | 22:51

محمد عاشور

اتجهت العديد من الدول لفكرة خلط بعض لقاحات فيروس كورونا ببعضها من أجل الحصول على لقاح ثالث نتيجة محدودية اللقاحت المتوافرة لدى هذ الدول، وتفاوتت آراء الخبراء حول هذه المسألة فمنهم من أنها محاولة جيدة لتوفير المزيد من اللقاحات لدى الدول التي بعض نقص منها لمواجهة طفرات كورونا، في حين لا يؤيد أخرون هذه الفكرة خوفا من تسببها بأضرار لا تحمد عقباها.   

محدودية اللقاح
وفي هذا الشأن، قال الدكتور أشرف عقبة، رئيس قسم المناعة في جامعة عين شمس بشأن خلط لقاحات كورونا التي أعلنت عنها بعض الدول، إنها مجرد تجارب بحثية للوقوف على إمكانية إنتاج لقاحات لفيروس كورونا عن طريق دمج جرعات من لقاحين، لافتًا أن فكرة خلط اللقاحات كانت بسبب أن هناك محدودية في إنتاج اللقاحات الخاصة بفيروس كورونا.

مفيدة لمرضى كورونا
وأضاف رئيس قسم المناعة في تصريح لبوابة "دار الهلال" أنها محاولة لزيادة اللقاحات، مشيرًا إلى أن عمليات خلط اللقاحات ما تزال تحت التجارب البحثية، وأن النتائج الأولية لها تؤكد أنه قد تكون هذه اللقاحات الناتجة عن عمليات الخلط مفيدة، كما قد يستفيد منها مرضى كورونا.

طرق الخلط
وأوضح عقبة، أنه لعمل عملية خلط بين اللقاحات يتم عمل دراسات على الخلط بين لقاح فايزر مع آسترازينيكا من خلال أخذ جرعة من كل منهما، أو إضافة لقاح آسترازينيكا ومن ثم لقاح فايزر، مؤكدا أن هذه التجارب لم ينتهي منها البحث حتى الآن.

لا تؤيد
جاء ذلك، في حين أكدت الدكتورة نهلة عبدالوهاب، استشاري البكتيريا والمناعة، ورئيس قسم البكتيريا بمستشفى جامعة القاهرة أنها غير مؤيدة لفكرة خلط لقاحات فيروس كورونا لحصول عن لقاح آخر.

مراحل التجارب
وقالت استشاري البكتيريا والمناعة في تصريح لـ"دار الهلال" أنه لعمل خلط بين لقاحات فيروس كورونا لابد من عمل أبحاث كثيرة، لافتا أن هناك ثلاثة مراحل للتجارب أولها التجربة الحيوانية، ومن ثم التجربة السريرية على نطاق ضيق، وأخيرًا تجربة على نطاق واسع.

التأثير على فاعلية اللقاح
وأضافت أنه لخلط لقاحين لابد وأن يكونا يعملان بنفس الطريقة، وأن حدث ذلك قد تؤثر على فاعلية اللقاح الجديد بالسلب أو بالإيجاب، مشيرة إلى أن كل اللقاحات حصلت على إجازات قصيرة المدى وعند خلطها ببعض ستأخذ نفس الإجازة، كما أن كلها ما زالت تحت الأبحاث.

قصيرة المدى
وأوضحت الدكتورة نهلة عبدالوهاب، إلى أن المقصود بإجازة قصيرة المدى أنه لا خطورة من اللقاحات على المدى القريب، ولكننا لا نعلم مدى خطورته بعد عشرة سنوات.

ذروة الفيروس
وأكدت أننا في مصر في ظل وصول أزمة كورونا لذروتها استطاعت الدولة توفير اللقاحات بشكل جيد، الأمر الذي جعلنا لا نشعر بأية أزمة في توافر لقاحات كورونا على عكس الكثير من الدول، ولهذا اتجهت بعض هذه الدول لخلط اللقاحات المتوافرة لديها.

فاكسيرا
كما أكدت الدكتور نهلة عبدالوهاب، أن اللقاح المصري "فاكسيرا" نفذ عليه 11 تجربة، ومع ذلك فلن يحصل على الإجازة أو العلامة التجارية إلا بعد ان يستوفي الشروط الصحيحة.


وأكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة السعودية، أمان الخلط للقاحات المعتمدة في السعودية، بناء على الأبحاث الدولية واللجان العلمية المختصة.

وقال المتحدث في تغريدة عبر "تويتر": "يتم تداول تفسيرات غير صحيحة في وسائل الإعلام عما صدر من منظمة الصحة العالمية حول خلط اللقاحات"، مشيرا إلى أن "هذا الإجراء مُقر من منظمة الصحة العالمية وفي العديد من دول العالم".

وكانت منظمة الصحة العالمية حذرت يوم مسبقا من خطورة الجمع بين اللقاحات ضد "كوفيد-19" التي تنتجها شركات مختلفة.