الخميس 20 يونيو 2024

انخفاض أسعار النفط 38 سنتا اليوم

آبار نفط

اقتصاد15-7-2021 | 12:21

سناء مصطفي

شهدت أسعار النفط، انخفاضا ملحوظا، في بداية تعاملات اليوم الخميس 15 يوليو 2021، حيث هبط سعر خام برنت 38 سنتا، إلى 76.11 دولار للبرميل، كما انخفض سعر غرب تكساس الوسيط بواقع 46 سنتًا ، عند 74.79 دولارًا للبرميل. وأرجع خبراء الطاقة والبينات الاقتصادية العالمية ذلك إلي انخفاضًا في واردات الصين من النفط الخام لمدة نصف عام ، في حين أن توقعات بتشديد إضافي للمخزونات الأمريكية قدمت الدعم، وفقا لوكالة رويترز.

وانخفضت واردات الصين من الخام بنسبة 3٪ في الفترة من يناير إلى يونيو مقارنة بالعام السابق ، وهو أول انكماش من نوعه منذ 2013 ، حيث أدى نقص حصص الواردات وصيانة المصافي وارتفاع الأسعار العالمية إلى العزوف عن الشراء. وقالت مجموعة أوراسيا في مذكرة: «تم تقليص الواردات حيث أدى ارتفاع أسعار النفط الخام إلى تآكل هوامش أرباح المصافي».

وأضافت أوراسيا: «إذا لم توافق أوبك على زيادة الإمدادات قريبًا ، فمن المرجح أيضًا أن يؤدي ارتفاع أسعار النفط إلى تدمير الطلب في الأسواق الناشئة الأكثر حساسية من حيث التكلفة ، وخاصة الهند». أدى الخلاف بشأن سياسة الإمدادات داخل منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وروسيا ومنتجين آخرين ، المعروفين باسم أوبك بلس، إلى انتهاء المحادثات الأسبوع الماضي بشأن زيادة الإنتاج دون اتفاق.

وقال جيفري هالي كبير محللي السوق في أواندا : «من غير المرجح أن يخترق النفط أعلى مستوياته في يوليو الجارى حتى يظهر بعض الوضوح بشأن حل … أزمة الإنتاج.» في إطار إقراض السوق ، تراجعت مخزونات النفط والبنزين في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي ، وفقًا لمصدرين بالسوق أمس الثلاثاء نقلاً عن أرقام معهد البترول الأمريكي، وقالت المصادر إن مخزونات الخام تراجعت 4.1 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 9 يوليو.