الخميس 16 مايو 2024

أبو الغيط عن لبنان: تبعات اعتذار الحريري خطيرة

أبو الغيط والحريري

عرب وعالم15-7-2021 | 19:06

محمود أبو بكر

أعرب أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، عن خيبة أمله الكبيرة، إزاء قرار رئيس الوزراء اللبناني، المكلف، سعد الحريري، بالاعتذار عن عدم تشكيل الحكومة الجديدة في بلاده، بعد الجهود الكبيرة والمقدرة التي بذلها محاولا إنقاذ الموقف لكن دون نجاح. 

وقال أبو الغيط، في تصريحات صحفية من نيويورك، حيث يشارك  في جلسة مجلس الأمن بشأن ليبيا، إنه يعتقد أن تبعات اعتذار الحريري "قد تكون خطيرة على مستقبل الوضع في لبنان"، متعهدا في الوقت ذاته بأن تواصل الجامعة العربية، مواكبة الوضع في لبنان، ومد يد الدعم له، في هذا الظرف الدقيق من تاريخه الحديث.

وناشد المجتمع الدولي الاستمرار في مساعدة الشعب اللبناني في هذا الظرف، موضحا أن مسؤولية الفشل والتعطيل في التوصل إلى التوافق السياسي، باتت معروفة للقاصي والداني، وإن كان الانصاف يقتضي أيضا، تحميل جميع السياسيين اللبنانيين مسؤولية إيصال لبنان إلى هذا الوضع المتدهور، الذي لا يستحقه شعب لبنان الصامد والمثابر.  

ونقل مصدر مسؤول بالأمانة العامة، عن الأمين العام دعوته لجميع الأطراف إلى الالتزام باتفاق الطائف، نصاً وروحاً، كأساس للعملية السياسية في لبنان.

الجدير بالذكر أن سعد الحريري، رئيس الوزراء اللبناني، المُكلف بتشكيل الحكومة الجديدة، اعتذر اليوم الخميس، عن عدم تشكيل حكومته، مؤكدا في كلمة له، عقب اجتماعه بالرئيس اللبناني ميشال عون بقصر بعبدا، أن الرئيس طلب تعديلات جوهرية على التشكيل الحكومي، الذي تقدم به، مشددا على أن الوضع لم يتغير، وذلك بعد قرابة 9 أشهر من تكليفه بتشكيل الحكومة، عقب استشارات نيابة ملزمة.