الأربعاء 15 مايو 2024

بيتزا على الحمم البركانية.. حيلة طاهٍ من جواتيمالا لجذب السياح (فيديو)

البيتزا على الحمم البركانية

الهلال لايت 16-7-2021 | 11:35

مى كامل

في ظاهرة غريبة جدا، لجأ طاهٍ من جواتيمالا، إلى تسخير الطبيعة لخدمته حيث استغل البركان الحي في بلاده كفرن لطهى البيتزا.

ووفقا لموقع "أوديتى سنترال" فقد اشتهر طاهي هاو في جواتيمالا بتحويل بركان باكايا في البلاد إلى مطعم لتقديم البيتزا الطازجة المخبوزة بركانيًا للسياح.

نشأ ماريو ديفيد جارسيا مانسيلا في محيط بركان باكايا، أحد أكثر البراكين نشاطًا في جواتيمالا ، وعلى الرغم من أنه أحب منزله بما يكفي ليعرف أنه لم يرغب أبدًا في المغادرة ، إلا أنه لم يتخيل أبدًا أنه سيستخدم البركان يومًا ما كفرن بيتزا. 

اليوم أصبحت بيتزا باكايا الشهيرة واحدة من المعالم البارزة لزيارة البركان النشط ، حيث أصبحت منطقة جذب للسائحين.

 علاوة على ذلك يطبخ مانسيلا فطائره اللذيذة مباشرة على الصخور البركانية المشتعلة، بجوار الأنهار المتدفقة من الحمم البركانية.

كان ماريو مفتونًا دائمًا بالبركان، لكنه لم يبتكر فكرة استغلال حرارته الشديدة حتى عام 2014 ليفكر في لطهي البيتزا، فقد صعد الجبل ذات يوم ليرى ما يجري ، وبالصدفة وجد مجموعة من السائحين يشربون أعشاب من الفصيلة الخبازية فوق الحمم البركانية، ومن يومها أدرك ماريو، أنه يستطيع الطهي حرفيًا على البركان، الأمر الذي لن يسمح له فقط باتباع شغفه بالطهي، ولكن ربما يجني أيضًا بعض المال من القيام بذلك، ومع ذلك ، كانت البداية صعبة، حيث حاول أولاً طهي شرائح اللحم أو شواء الدجاج ، لكنه سرعان ما أدرك أنه سيحتاج إلى حمل الكثير من الأواني لتحضير الطعام وتقديمه، وبعدها  لاحظ وجود كهف تشكل من الحمم الجافة وفكر على الفور في استخدامه لعمل البيتزا.

في المرة الأولى التي حاول فيها استخدام الحرارة الشديدة المنبعثة من البركان لطهي البيتزا ، أحرقها ماريو حتى أنها كانت مقرمشة، وفي المرة الثانية أيضا كانت بنفس القدر من السوء ، لكن في المرة الثالثة كانت مطبوخة بإتقان ، مع قشرة ذهبية ومغطاة بالجبن الذائب. لقد وجد الطبق المثالي للطهي على باكايا.

استغرق ماريو ما لا يقل عن 5 سنوات لتحويل شغفه بالبيتزا إلى عمل تجاري ، وافتتح بيتزا باكايا أخيرًا في عام 2019. 

لحسن الحظ، لم يستغرق الأمر وقتًا طويلاً حتى تنتشر فكرته ، والآن يتسلق البركان تقريبًا يوميًا ، حاملا معه حقيبة ظهر تحتوي على حوالي 60 رطلاً من المعدات والمكونات لطهي البيتزا للسياح.

يمتلك ماريو طريقتين لطهي البيتزا البركانية الشهيرة، إما أن يضعها في أحد الكهوف العديدة الشبيهة بالفرن في باكايا ، أو يضعه ببساطة على الحمم المتصلبة بجوار نهر بركاني يتدفق ببطء من الصخور الذائبة، وهذا الأخير أكثر شدة على قدميه، حتى انه أحيانا يرتدي بعض الأنواع من الأحذية ذات الطراز العسكري حتى تتحول الحرارة..

مئات الأشخاص يزورون بركان باكايا ولذلك دعونا نتعرف على الوقت الذي يستغرقه طهي البيتزا على بركان نشط؟ حسنًا ، وفقًا لماريو ، فإن الحرارة شديدة لدرجة أن كل صينية لا تتطلب أكثر من 10 دقائق فقط للطهي.

Dr.Radwa
Egypt Air