الجمعة 17 مايو 2024

البعض يحرم النطق بها.. 5 خرافات حول الأرقام حول العالم

الرقم 13

الهلال لايت 16-7-2021 | 13:42

إسراء السيد

يحمل عالم الأرقام الكثير من الدلالات والغموض، بالنسبة للبعض يرمز الرقم للتشاؤم والحظ السيئ، وبالنسبة للبعض هو فأل خير ورمز للطاقة التي لا تنتهي، وبالنسبة للآخرين هو مجرد رقم عادي لا يفرق عن أي رقم آخر.

وهناك أرقام نالت شهرة واسعة عبر الأجيال المتتالية لما لها  من قدسية خاصة وأرقام أثارت حالة من الجدل والبلبة  لدرجة أن تم تحريمها تماما، أو حتى تم الإنهاء عن البحث عنها لما تحتويه من مخاطر ومنها:

«رقم 666»
 يعتبر رقم 666 من الأرقام التي لها دلالة خطيرة فهو حسب مجلة "تايم" البريطانية يحمل أسرار خطيرة، فهو بالعبرية يرمز لنيرون الحاكم الذي نظم أول مذبحة شعبية ضد المسيحيين بعد حريق روما العظيم.

 ويشير بعض  العلماء، إلى أن الرقم 666 مذكور في العهد الجديد في الفصل 13 من سفر الرؤيا، ووفقا للنص، فإن هذا العدد يدل حسب الأسطورة الفينيقية الكنعانية القديمة على الوحش ذي الرؤوس السبعة والذي له عشرة قرون، وعلى قرونه عشرة تيجان، ويمثل أيضًا أباطرة الرومان السبعة الذين كانوا مسؤولين عن تدهور الهيكل اليهودي  وتدمير القدس واضطهاد اليهود، ومع الوقت أصبح الرقم مرتبطا بالشيطان، حيث استخدمه عبدة الشيطان رمزا لهم.

 وحسب مجلة "التايم" البريطانية أيضا فإن  الرقم 666 في الصينية،  يرمز للحكمة وأن الأمور "تسير بسلاسة" وهو رقم مفضل لدى الصينيين.

ومن جانبه يقول موقع "Sciencealert" أن رقم 666 له دلاله رياضية لكنه منذ الكثير من السنوات ربط العديد من الأشخاص بينه   وبين الشيطان، ومع مرور الوقت أصبح رقم 666 من الرموز المحرمة، ولابد أن لا يتم البحث عنه والإشارة إليه لأنه يعتبر رمز للشيطان والشر.

الرقم «13» 
 يعتبر رقم 13 هو الرقم الأكثر شهرة فى العالم ، فهو يعتبر أكثر الأرقام نحسا وتشاؤم، فى كثير من الدول العالم.

وحسب موقع" templeofmystery" إذا وافق يوم الجمعة من الشهر يوم 13 فيعتبرون يوم نحس ويسمونه يوم الجمعة الأسود، ويرجع البعض أن مصدر التشاؤم من رقم 13 إلى ( السريانيين) الذين كانوا في بداية انتشار الدين المسيحي يستعملون القوة العددية للأرقام وبما أن يوم الأحد هو يوم راحة وعطلة  ولا يجوز العمل فيه ، فكانوا يعتقدون أن من يعمل يوم الأحد سوف تصيبه لعنة ولن يوفق في عمله لأن  غضب الله سوف يحل عليه.

وأيضا فى العصور الوسطى القديمة كان الساحرات يجتمعن فى الطقوس على شكل دائرة وتشكيل العدد 13 بحيث تضم 12  ساحرة ، ويترك رقم 13 للشيطان.

الرقم 13

رقما «14 و24» 
ومن الأرقام التي تحمل دلالة سيئة عما رقمي 14 و24 ففي المناطق التى يتكلم أهلها باللغة كانتونية فى الصين  يعتبر 14 و24 أكثر شؤما حتى من الرقم 4 بحد ذاته، لأن لفظ 14 مشابه لمعنى "ستموت حتماً"، ولفظ 24 مشابه لمعنى "من السهل أن تموت"، لذلك يأخذ الناس حذرهم من النطق برقم أربعة خلال الحياة اليومية، خصوصًا خلال الأعياد والاحتفالات أو عندما يكون أحد أفراد الأسرة مريضًا.

«رقم 7»
 يعد رقم 7 من الأرقام الغامضة والمشؤومة فهذا الرقم يحتوى على العديد من الأسرار، وفى العديد من الثقافات ينظر إلى رقم 7 كرقم حظ أو رقم يحتوى على أسرار الله أو الكون، والسماء عددها 7 والارض 7 وعدد أيام الأسبوع 7، ولكن فى الثقافة الشعبية الصينية القديمة ينظر الى رقم 7 على أنه  يعنى ( الغضب ) أو الموت، فيسمي الشهر السابع في التقويم الصيني (شهر الشبح)، ويعتقدون أن الأشباح تنطلق إلى العالم المادي في الشهر السابع.

«رقم 4»

يعد رقم 4 عند الصينيين واليابانيين نذير شؤم لأنه مرتبط بكلمة موت بل ومجرد نطق رقم 4 يعتبر بمثابة النطق لكلمة موت ووصل الأمر إلى درجة أن شركة نوكيا امتنعت عن إصدار منتج في تلك الدول بالذات حتى لا يحمل رقم 4.

الرقم 4