الأربعاء 22 مايو 2024

رئيس مجلس الاحتياطى يؤكد قدرة الاقتصاد الأمريكى على كبح الموجة التضخمية الحالية

رئيس مجلس الاحتياطى

عرب وعالم16-7-2021 | 12:02

دار الهلال

نبه جيرومى باول رئيس مجلس الاحتياطى الأمريكى إلى تعرض الاقتصاد الأمريكى لموجة تضخمية صاعدة ، مؤكدا على أن مجلس الاحتياطى الفيدرالي للولايات المتحدة يمتلك الأوات القادرة على إدارة هذا التضخم و لجم ارتفاعه .

جاء ذلك في افادة للمسؤول المالى الأمريكى الرفيع أمام جلسة استماع مسائية عقدتها لجنة البنوك فى الكونجرس اليوم – بتوقيت الولايات المتحدة – أشار فيها إلى أن أرباح شركات الأعمال والمؤسسات الاقتصادية والصناعية الكبرى فى الولايات المتحدة خلال الربع الثانى من العام الجارى " مطمئنة " .

وأضاف أن بوادر الموجة التضخمية التى بدأت في الولايات المتحدة مؤخرا كانت متوقعة الحدوث إلا أنها جاءت بأعلى مما ذهبت إليه تقديرات مجلس الاحتياطى الفيدالى ، و شدد على ان أدوات إدارة السياسات النقدية والمالية للولايات المتحدة " قادرة على تحقيق عدم الاستمرار لمدة طويلة لتلك الموجة التضخمية " .

يأتى ذلك فى اعقاب تقارير صدرت عن وزارة العمل الأمريكية تكشف عن التحاق 360 ألف أمريكى بطوابير البطالة منذ بداية الشهر الجارى بتراجع قدره 26 ألف ممن تقدموا بطلبات توظيف خلال يونيو الماضى .

وكان مؤشر داوجونز الأمريكى للمؤسسات الصناعية قد اغلق أمس على ارتفاع قدره 79ر58 نقطة بنسبة صعود قدرها 15ر فى المائة ، فيما تراجع مؤشر ستاندارد اند بورز للأسهم العادية بنسبة 33ر في المائة و كذلك تراجع مؤشر ناسداك بنسبة 7ر فى المائة فى تعاملات بورصة نيويورك .

وتتوقع مؤسسة مورجان ستانلى الأمريكية للاستشارات و الخدمات المالية ارتفاعا لن تقل نسبته عن 18ر فى المائة فى ارباح شركات الأعمال والمؤسسات الصناعية الأمريكية خلال الربع الثانى من العام الجارى .