الخميس 16 مايو 2024

تصريح صادم لدبلوماسي أمريكي يثير غضب الإسرائيليين

16-5-2017 | 12:09

طالبت إسرائيل تفسيراً من البيت الأبيض، بعد تصريح دبلوماسي أمريكي يُعد لزيارة الرئيس دونالد ترامب إلى القدس، بقوله إن الحائط الغربي في المدينة القديمة بالقدس جزء من الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل. 

 

وتزعم إسرائيل أن القدس بأكملها عاصمتها غير القابلة للتقسيم، وهو زعم غير معترف به دولياً، ويقع الحائط الغربي "أقدس موقع للصلاة عند اليهود" في الأراضي التي استولت عليها إسرائيل في حرب 1967.

 

وذكرت القناة الثانية بالتلفزيون الإسرائيلي أنه أثناء اجتماع تحضيري بين مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين جرى إبلاغ الطرف الإسرائيلي، بأن زيارة ترامب للحائط الغربي زيارة خاصة، وأن إسرائيل ليست لها ولاية في المنطقة، بالإضافة إلى أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو غير مرحب به لمرافقة ترامب هناك.. ولكن سيجتمع ترامب مع نتنياهو في القدس 22 مايو الجاري ومع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في بيت لحم في 23 الشهر ذاته.

 

وقال المسؤول في مكتب نتنياهو: «تلقينا بالصدمة التصريح بأن الحائط الغربي يقع في منطقة بالضفة الغربية»، وأضاف «نحن مقتنعون بأن هذا التصريح يتنافى مع سياسة الرئيس ترامب.. وأجرت إسرائيل اتصالا مع الولايات المتحدة في شأن هذا الأمر».. ولكن البيت الأبيض لم يرد على طلب التعليق.

 

ومن جهة أخرى، قال المبعوث الفلسطيني إلى الولايات المتحدة إن أي مسعى جديد للسلام بين إسرائيل والفلسطينيين يجب أن يرتكز إلى حل الدولتين، لكنه أضاف أن الإدارة الأمريكية لم تقدم حتى الآن أي خطة فعلية لإحياء المفاوضات.

 

ورحب مبعوث السلطة الفلسطينية لدى واشنطن حسام زملط، بتعهد ترامب بالسعي إلى تحقيق ما وصفه بالاتفاق النهائي، لكنه أصر على أن أي اتفاق نهائي يجب أن يرضي الطموحات المشروعة للشعب الفلسطيني من أجل إقامة دولة له.. وقال إن "أفضل سبيل للسلام هو تحقيق حل الدولتين".

 

وامتنع ترامب عن التعهد مجدداً بالهدف المتمثل في إقامة دولة فلسطينية مستقلة، والذي يمثل أحد أساسيات السياسة الأمريكية منذ وقت طويل.

 

ولكن مستشار الأمن القومي الأمريكي "اتش.آر ماكماستر" أشار الجمعة الماضية إلى أن ترامب قد يقترب من مبدأ حل الدولتين عندما يلتقي مع عباس، قائلاً: «إن الرئيس الأمريكي سيعبر عن دعمه لحق تقرير المصير للشعب الفلسطيني.

 

وتبعث إدارة ترامب برسائل متباينة في تعاملاتها مع الحكومة اليمينية الإسرائيلية التي كانت تأمل في نهج من الرئيس الجمهوري أكثر تعاطفاً معها من سلفه الديمقراطي باراك أوباما الذي توترت علاقته معها.