الأحد 16 يونيو 2024

ترامب يتلقى دروس في الدبلوماسية قبل جولته الأولى

16-5-2017 | 17:16

أكدت مصادر مطلعة أن المكتب البيضاوي في البيت الأبيض تحول إلى صف تلميذه الرئيس الأمريكي دونالد ترمب والذي يتناوب عليه محاضرون لتعليمه دروسًا في الدبلوماسية قبل جولته الأولى خارج الولايات المتحدة التي تستمر تسعة أيام يزور خلالها أربع دول أولها المملكة العربية السعودية.


وأشارت المصادر ـ حسب تقرير "إيلاف" ـ إلى ما سمته "حقول ألغام دبلوماسية" تنتظر ترمب، من التفاوض بشأن السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين مرورًا بطمأنة الحلفاء الأوروبيين المتوجسين إلى الالتزام بالبروتوكول حين يلتقي البابا فرنسيس.


وقال ريتشارد هاس رئيس مجلس العلاقات الخارجية أن ترمب "سيكون تحت المجهر وأن كثيرين في أنحاء العالم ستتاح لهم فرصة رؤيتهم في الممارسة العملية، ولأسباب منها أن التوقعات متواضعة فإنه يستطيع أن يكون بمستوى هذه التوقعات، وإذا كانت الجولة بكل بساطة جولة طبيعية فإنها تعتبر ناجحة".


ويؤكد مستشارو ترمب أنه يدرك حجم المهمة ويأخذ تحضيراته للجولة على محمل الجد، وحرص فريق ترمب على تقليل ارتباطاته العامة في الداخل خلال الأسبوعين اللذين يسبقان موعد مغادرته لبدء الجولة يوم الجمعة المقبل.


وتبدأ جولة ترمب بالسعودية حيث سيلتقي شركاء من أنحاء العالم العربي وخارجه لتعزيز التحالف الدولي ضد تنظيم "داعش".


كما تشمل جولة ترمب زيارة إسرائيل والاجتماع مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس وزيارة روما والاجتماع مع البابا فرنسيس وزيارة بروكسل لحضور قمة حفل الأطلسي.