الأحد 16 يونيو 2024

تعرف على أسباب هروب الطبيبات من تخصص الجراحة

16-1-2017 | 13:23

كتبت: نهى عاطف

 

يبلغ عدد الطبيبات العاملات في مجال جراحة المخ والأعصاب، خُمس فقط مقابل 526 طبيبا من الرجال، وفي جراحة العظام 24 مقابل 5314 جراحا.

 

 ويرتفع العدد في مجال جراحة العيون إلى 1591 طبيبة مقابل 3456 ، في حين يبلغ عدد جراحي الأنف والأذن الرجال 3764 والسيدات لا يجاوز 292، ويرتفع العدد كثيرا بالنسبة لجراحة النساء والولادة حيث تبلغ الطبيبات العاملات في هذا المجال 6832 ولكن تبقى الغلبة العددية للرجال بواقع 8661 جراحا .

 

يقول دكتور إيهاب الطاهر، أمين عام نقابة الأطباء، قبل سنوات لم تكن هناك طبيبات يتقدمن للتخصص في مجالات الجراحة ويرجع ذلك لعدم انتظام مواعيد الجراح فضلا عن ساعات العمل الطويلة الأمر الذي قد يكون مناسبا للطبيبة وخاصة إذا كانت زوجة وأم.

 

نظرة المريض:

 

ويشير الدكتور إيهاب، إلى ثمة سبب آخر يتعلق بنظرة المرض الذي يعتقد أو يظن أن الجراح الرجل أكثر مهارة وإنه في أمان أكثر بين يديه، وهي نظرة مستمدة من إرث ثقافي طويل.

وأضاف، الواقع وكفاءة الطبيبات أثبتا عدم صحة هذه الفكرة، لكن بقاياها لازالت موجودة في ذهن شرائح كبيرة من المصريين ونحن بحاجة لتغييرها .

 

لاستكمال الصورة... كان لابد من لقاء السيدة التي فتحت الباب أمام بنات جنسها الدكتورة ألفت السباعي، أستاذ الجراحة العامة بجامعة القاهرة وأول طبيبة تحصل على لقب جراحة عامة في مصر، وهي أيضا أول سيدة مصرية وعربية بل على مستوى العالم تخصصت في جراحات العقم والقصور الجنسي عند الرجال.. تقول: عدد الطبيبات الآن في مجال الجراحة مقارنة بالماضي رائع ، دخول الطبيبة إلي مجال الجراحة بأقسامه المختلفة يستلزم تضحيات عديدة على مستوى الوقت والجهد حيث يجب تخصيص الكثير منهما لاكتساب الخبرة ومتابعة تطورات المجال إضافة إلى المخصص منهما للعمل الشاق.

 

وترفض الدكتورة ألفت فكرة عدم ثقة المريض في الطبيبة الجراحة مشيرة إلي قيامها بإجراء العديد من الجراحات لسيدات ورجال بما في ذلك رجال الصعيد، لافتة إلى أن المحك هنا هو ثقة المريض في الطبيبة وتمكن الطبيب من عملة وسمعتة في مجالة.. مشيرة إلى أن عدد الطبيبات المصريات في مجال الجراحة يتزايد ويثبتن جدارتهن يوما بعد يوم لافتة إلى وجود عدد كبير في قسم التجميل بطب الإسكندرية وإلي وجود أربع طبيبات "استشاري جراحة" وطبيبة أستاذ وأخرى أستاذ مساعد بقسم الجراحة بطب المنوفية .