الأحد 9 يونيو 2024

بالصور.. مناقشة «المرور الجديد» بنقابة المهندسين

17-5-2017 | 04:20

نظمت نقابة المهندسين أمس الثلاثاء، ندوة تحت عنوان "قانون المرور الجديد" بحضور النقيب طارق النبراوي، وحاضر فيها أيمن الضبع أمين عام المجلس القومي للسلامة على الطرق.

وقال "الضبع"، إن أزمة المرور بها جزء هندسي، مؤكدا أن الخسائر المباشرة من الحوادث تكلف مصر 175 مليار جنيه سنويا، أما التكلفة غير المباشرة تقدر بـ250 مليار جنيه، لافتا إلى أن مصر تقع فى المرتبة المتوسطة بحوادث الطرق.

وأضاف المهندس عماد توماس، أمين شعبة الهندسة المدنية بنقابة المهندسين، إن الشعبة أعدت دراسة لرصد حوادث الطرق وأكثر الطرق تعرضا لها، واختارت 15 طريقًا على مستوى الجمهورية، بالإضافة إلى الاعتماد على نتائج هيئة الإسعاف، مشيرا إلى أن الدراسة أوصت بضرورة اللجوء للمشرع لتغليظ العقوبات وسرعة الانتهاء من الفصل في القضايا العالقة في المحاكم.

وأكد توماس، أن "الطريق الدولي الساحلي جاء في المرتبة الأولى بواقع 57 حادثة، وإسكندرية الصحراوي 50 حادثة، إسكندرية الزراعي 43 حادثة، وذلك خلال 3 أشهر هي مايو ويونيو ويوليو، بإجمالي 371 حادثة، وتصدر شهر يوليو بإجمالي 168 حادثة، ومايو 109، ويونيو 94 حادثة".

وأوضح أنه طبقا لدراسة أعلنها الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، فإن نحو مليون و250 ألف يلقون حتفهم سنويا بسبب حوادق الطرق على مستوى العالم، فيما بلغ حجم الخسائر نحو 30.2 مليار جنيه مصري.