الخميس 30 مايو 2024

أسعار المنتجات البترولية تتصدر تريند جوجل بسبب تقرير «البنك المركزي»

البنك المركزى المصرى

الهلال لايت16-7-2021 | 15:52

فاطمة جمال

تصدر تريند جوجل الحديث عن أسعار بعض المنتجات البترولية وعن انخفاض الأسعار فى الأسواق المحلية ليصل إلى مستويات تغطية التكاليف ووصل الي ألفين عملية بحث من خلال مصادر البحث  .

وكان البنك المركزى مساء أمس الخميس فى تقرير السياسة النقدية : أن أسعار بعض المنتجات البترولية فى السوق المحلية وصلت لمستويات تغطية التكاليف وبالتالى تنعكس الأسعار العالمية للبترول على التضخم المحلى من خلال قرارات لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية والمتعلقة بتطبيق آلية التسعير التلقائي في أسعار المنتجات البترولية وفقاً لتطورات التكاليف بشكل ربع سنوي وبحد أقصى ±10 نقطة مئوية للمراجعة”.

 

 وقد أكد البنك المركزى  المصري أن الأسعار العالمية لخام برنت تشكل مخاطر بالنسبة لتقديرات التضخم مع استمرار تأثرها بكل من قرارات تحالف منظمة الدول المصدرة للنفط، وبعض الدول المصدرة غير الأعضاء بالمنظمة، وارتفاع الطلب عالميًا.

ومؤخرًا نشب خلاف بين أعضاء تحالف ما يسمى "أوبك بلس " الذي يضم أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط وبعض الدول المصدرة غير الأعضاء، حول حصص الإنتاج؛ ما أدى إلى التخلي عن اتفاق مبدئي لزيادة الإنتاج، بحسب وكالة بلومبرج الأمريكية.

وقررت لجنة تسعير المنتجات البترولية، رفع الأسعار المحلية لبعض المنتجات البترولية في مراجعتها الدورية في أبريل 2021 بواقع 0.25 قرش للتر بالتزامن مع ارتفاع أسعار البترول العالمية.

وحول نمو الاقتصاد المصري، ذكر البنك المركزي أن من المتوقع تعافي معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي لمصر بشكل تدريجي على المدى المتوسط، بالتوازي مع الانخفاض المتوقع في درجة عدم اليقين المتعلقة بجائحة فيروس كورونا المستجد وتأثيره على النشاط الاقتصادي، بجانب دعم الإصلاحات الهيكلية وإجراءات الإصلاح الاقتصادي القطاعات الأكثر احتياجًا والمساهمة في تعافي النشاط الاقتصادي بمجرد احتواء الجانحة.