الإثنين 10 يونيو 2024

هل يجوز التبرع بخصل شعر الرأس لمرضى السرطان؟.. الإفتاء تجيب

باروكة

سيدتي17-7-2021 | 00:29

دينا حلمي

تعتبر الإصابة بمرض السرطان من أكثر الأمور التي تسبب صدمة للأشخاص، ولكن الأمر يكون أكثر تأثيرا على المرأة، وخاصة أنه يهدد جمالها ويؤدي إلى سقوط الشعر.

ويتعرض مرضى السرطان من الفتيات إلى سقوط شعرهن بسبب خضوعهن لعلاج الكيماوي؛ الأمر الذي يسيئ من حالتهن النفسية إلى أبعد درجة ممكنة ويسبب لهن مزيد من الضيق والإزعاج، وذلك لأن الشعر هو تاج كل فتاة ومصدر جمالها، فضلا عن تغلب البعض على تلك الحالة من خلال ارتداء باروكة الشعر.

 ولكن ما حكم التبرع بأجزاء من الشعر لهؤلاء المرضى بغرض صنع باروكة لهم؟، وهذا ما نكشفه  في السطور التالية: 

نشرت دار الإفتاء المصرية، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، فتوى خاصة بالتبرع بالشعر للأطفال المرضى بالسرطان، حيث ورد إليها سؤال جاء نصه كالتالي: "هل يجوز للإنسان أن يتبرع ببعض خُصَل من شعر رأسه لمستشفى سرطان الأطفال؛ بغرض صنع باروكة يلبسها أولئك الأطفال؟". 

وأجابت دار الإفتاء: "يجوز شرعًا للإنسان أن يتبرع بشيء من خصل شعر رأسه لمستشفى سرطان الأطفال بغرض صنع باروكة يلبسها أولئك الأطفال بعد أن تسبب العلاج الكيماوي في تساقط شعر رؤوسهم،"، موضحة أن التبرع مأذون به في هذه الحالة لما فيه من المصلحة؛ وهي تخفيف الضرر النفسي الشديد على الطفل المريض الذي سقط شعره، ومجرد وضع الشعر على الرأس دون وصله ليس من الوصل المحرم المنهي عنه، لأن النهي إنما هو في وصل الشعر بالشعر، وكذلك كون الطفل دون سن التكليف فلا يتعلق به التحريم.

 

 

الاكثر قراءة