السبت 18 مايو 2024

مدير "الطب البيطري" بالقاهرة لـ«دار الهلال»: لا يوجد بتلو في الأسواق والمجازر تعمل 24 ساعة

الدكتور صبري زينهم مدير مديرية الطب البيطري بالقاهرة

تحقيقات17-7-2021 | 18:47

شيماء عمار

شنت مديرية الطب البيطري، اليوم السبت الموافق 17-7 لعام 2021 حملة بإحدى الثلاجات في أسواق حي المرج، أسفرت عن ضبط 450 كجم لحوما وكبدة مجمدة، لغش المستهلك على أنها بلدية، وتم تحرير محضر بالواقعة وعمل الإجراءات القانونية اللازمة وإعدام المضبوطات لعدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمي.

 قال الدكتور صبري زينهم، مدير مديرية الطب البيطري بالقاهرة، إن المدرية تعمل على رفع درجة استعدادات المجازر لذبح اللحوم والأضاحي، لافتًا إلى أنه تم منع إجازات العيد للأطباء من أول شهر ذى الحجة.

وذكر زينهم، في تصريحه لـ« دار الهلال» أن العمل في المجازر مستمر على مدار 24 ساعة في اليوم بطاقة 3 دوريات، كما نعمل على رفع كفاءة البنية التجتية للمجزر، وتكثيف حمالات الرقابة على الأسواق و الثلاجات قبل حلول عيد الأضحى، كما أنه يتم استقبال المواطنين الراغبين في ذبح أضاحيهم طوال أيام العيد مجانا ويتم دفع أجرة الجزار فقط مع استضافة زوار المجزر.

وكشف مدير مديرية الطب البيطري بالقاهرة، أنه في حال ضبط منتجات صالحة للاستهلاك ولكنها مخالفة للقانون يتم مصادرة المضبوطات وإيداع ثمنها في خزينة المحكمة، أما في حال إذا كان الحيوان مريض وغير صالح للطعام يتم إعدام المضبوطات وذكرها بمحضر القضية.

وبسؤاله عن أكثر جزء في الحيوان يحتوى على كالسيوم؟ أجاب القيمة الغذائية للذبيحة أو الطيور واحدة الأختلاف في درجة التسوية منها يحتاج إلى سلق وآخر يمكن شوية بشكل مباشر.

وبشأن ما ذا أثر فيروس كورونا على الثروة الحيوانية أكد مدير المديرية أن كوفيد-19 لم يؤثر إطلاقًا على المواشي كما أنه لا ينتقل من الإنسان إلى الحيوان، وحمالات التفتيس على محال الجزارة تتم بصورة سريعة ومفاجئة.

وحول اللحم البتلو نفى مدير المديرية تواجد اللحم البتلو قائلًا" مافيش بتلو في الأسواق وأى حد عنده بيكون مهرب ولم يخضع تحت الإشراف الطبي، كما تم منع ذبحه في في المجازر إذ لم يتخطى الـ400 كيلو أو يكون قد بلغ عامين من العمر.

اقرأ أيضا 

 عضو «المصرية للحساسية والمناعة» ينصح بعدم الإكثار من اللحوم المصنعة لهذا السبب

قبل فوات الأوان.. اعرف مخاطر مرض السمنة

الاكثر قراءة