السبت 18 مايو 2024

4 فوائد صحية لاستخدام الأواني الفخارية في الطهي.. تعرف عليها

صورة تعبيرية

الهلال لايت 17-7-2021 | 16:00

ميادة عبد الناصر

يعد الطعام المطبوخ في الأواني الفخارية أفضل بكثير من الطعام المطبوخ في أي نوع آخر من الأواني وقد كانت الأواني الفخارية جزءًا لا يتجزأ من المطبخ في العصور القديمة عندما اعتاد الناس على طهي وجباتهم للاحتفاظ بجميع العناصر الغذائية والنكهات أما في الوقت الحالي ، أصبح الجميع مشغولين للغاية لدرجة أنهم يقومون بطهى المواد الغذائية سريعة التحضير مبتعدين عن الطرق الصحية في الطهي ولهذا نستعرض  فيما يلي بعض الفوائد التي تقدمها الأواني الفخارية من أجل الحصول على طعام صحى ولذيذ وذلك حسب موقع"time of india".

 تقليل نسبة الزيوت

إذا كنت ترغب في طهي طعامك بأقل قدر من الزيت  لما لذلك فوائد صحية كبيرة للجسم، فإن الأواني الفخارية مثالية لك.

فيمكنك طهي كل طعامك بملعقة من الزيت وجعلها صحية أكثر من أي وقت مضى  فعملية الطهي البطيئة للأواني الفخارية وخاصية مقاومتها للحرارة تحافظ على الزيوت الطبيعية للطعام كما أن الأواني الفخارية مسامية بطبيعتها مما يساعد على تدوير الرطوبة والحرارة عبر الطعام.

إضفاء مذاق خاص للطعام

الطين قلوي بطبيعته ولهذا عند تسخينه ، يتفاعل الطين مع الحمض الموجود في الطعام ، ويعادل مستويات الأس الهيدروجيني ويسهل هضم الطعام. هذا التوازن من مستويات الأس الهيدروجيني يجعل الطعام أكثر مذاقًا وصحة.

المحافظة على العناصر الغذائية المفيدة

تحافظ الأواني الفخارية على العناصر الغذائية سليمة مما يعزز النكهة العامة للوجبة كما يقال أن عملية الطهي في الأواني الفخارية تضيف الكالسيوم والفسفور والحديد والماغنيسيوم والكبريت إلى الطعام وهو صحي تمامًا للجسم.

قلة التكلفة

الأواني الفخارية غير مكلفة إلى حد ما مقارنة بأواني الطبخ الفولاذية وغير اللاصقة الأخرى. وهي متوفرة بسهولة في المحلات التجارية   وفي الشوارع ، وهي متوفرة بجميع الأشكال والأحجام.

ولكن أثناء شراء الأواني الفخارية ، تأكد من فحصها بشكل صحيح بحثًا عن أي شقوق أو ثقوب حيث يجب تجنب الأواني الفخارية المزججة وشراء الأواني العادية فقط وذلك لأن الأواني الفخارية المزججة مطلية بطبقة من الطلاء الخزفي يمكن أن تلغي جميع فوائد الأواني الفخارية. لا يمكن أن يكون هذا سامًا فحسب ، بل يمكن يؤثر على عملية الطهي.

الاكثر قراءة