الثلاثاء 25 يونيو 2024

7 تقنيات جديدة في عالم تكنولوجيا السيارات لعام 2021

تكنولوجيا السيارات

اقتصاد17-7-2021 | 19:19

اسراء السيد

شهدت السنوات الأخيرة  العديد من الابتكارات فى عالم تكنولوجيا على جميع المستويات، ومنذ ذلك الوقت وهذه التقنيات الحديثة تتطور ويظهر غيرها بشكل متسارع غير مألوف على الإطلاق، وحقيقة الأمر أننا في عصر تكنولوجيا لا يعرف التوقف. وشهد عالم تكنولوجيا السيارات طفرة هائلة، في التقنيات الحديثة للسيارات  وخاصة في عامي 2020-2021 ومنها:
 

تقنية Car2X 

من أبرز ما حدث في عالم السيارات خلال هذا العام 2019، هو ما أنتجته شركة فولكس فاجن بسيارتها الجولف 2020، التي طورت أول نسخة إنتاجية من تقنية " Vehicle-to-anything"، التي يُرمز إليها اختصاراً بـV2X، التي تمنح سيارات

جولف الجديدة القدرة على الاتصال مع كل ما يحيط بها. وذلك من خلال هوائي "واي فاي" يتبادل المعلومات مع السيارات وإشارات المرور على بعد لا يقل عن 800 متر، ما يُعلم السائق إن كان هناك حادث في طريقه لخفض السرعة أو تغيير المسار.

تكنولوجيا جوجل المتعلق بنظام الاتصال  فقد قدمت سيارات جنرال موتورز العديد من التجارب للعملاء ومنها:
 

 المساعد الصوتي:

 يمكن للسائقين من خلال مساعد جوجل المدمج، تحقيق أقصى استفادة من وقتهم في السيارة وإنجاز العديد من الأمور دون استخدام اليدين، بل باستخدام صوتهم فقط. ويمكن للسائقين استخدام هذا النظام لإجراء المكالمات أو إرسال رسالة نصية، أو تشغيل محطة إذاعية مفضلة، أو قناة بودكاست أو إغلاق باب المرآب (يتطلب أجهزة منزلية ذكية متوافقة)، أو حتى تغيير درجة الحرارة في السيارة، وكل ذلك مع إبقاء أعينهم على الطريق وأيديهم على عجلة القيادة.
نظام ملاحة متضمن

يتم تحديث خرائط جوجل في السيارة باستمرار، الأمر الذي يساعد السائقين في تلقي معلومات حركة المرور في الوقت الفعلي وإعادة التوجيه وتحديد المسار بشكل تلقائي. ومع مساعد جوجل، يمكن للسائقين استخدام الصوت لتشغيل نظام الملاحة باتجاه المنزل، ومشاركة وقت الوصول المتوقع، والعثور على أقرب محطة وقود ومحطات شحن السيارات الكهربائية (حسب توافرها)، أو الاستفسار عن ساعات عمل متجر ما دون الحاجة إلى استخدام الهاتف.

 ووفقا موقع "هوت كارز" المختص بأخبار السيارات فإن أبرز القدرات التقنية التي تطرح بها السيارات لعام 2021 هي:

-شاشة العدادات العاملة بالواقع الافتراضي على الزجاج الأمامي للسيارة، وتتوفر هذه التقنية بمجموعة مختارة من سيارات هيونداي.

-تقنية مراقبة المراهقين خلف عجلة القيادة، وهي تقنية تضع السيارة في حالة استعداد للمراهقين السائقين لها بحيث لا تتخطى سرعة السيارة 85 ميلا في الساعة وتتوفر هذه التقنية مجموعة مختارة من سيارات جنرال موتورز.

-تقنية الشحن اللاسلكي للهواتف الذكية، وذاع صيت هذه التقنية تنتشر في غالبية الموديلات المطروحة حديثا.

- تقنية الفرامل الذاتية، وهي تقنية ليست جديدة ولكن تطرح لعام 2021 بقدرات معززة، تساهم في مساعدة السائق في حالات اقتراب الاصطدام بمركبة أخرى لتوقف السيارة نفسها كإجراء وقائي.

-تقنية الكاميرات الخلفية القادرة على رصد المناطق العمياء التي يعجز السائق عن رصدها أثناء القيادة.

 - والقدرات الأمنية لحماية السيارات من السرقة، والتي تتوفر في غالبية السيارات الحالية، وتشمل أجهزة انذار متطورة، وأنظمة تشغيل لا تستجيب إلا لمالك السيارة.

-كان في ختام القائمة، كشف الموقع عن تقنية أخرى تتعلق بالمراقبة والكاميرات، وهي تقنية الكاميرات الراصدة لمحيط السيارة بزاوية واسعة تصل لـ 360 درجة وهي تتوفر بغالبية سيارات 2021.